لبنان سيطلب من شركات الطيران تنفيذ القرار البريطاني

21 آذار 2017 | 19:48

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

أوضح رئيس مطار "رفيق الحريري الدولي" فادي الحسن ان لبنان لم يتبلغ رسمياً القرار البريطاني القاضي بمنع حمل أجهزة الكترونية على متن شركات الطيران التي تتجه من لبنان الى المطارات البريطانية.

وانضمت بريطانيا الى الولايات المتحدة في حظر الحواسيب المحمولة واللوحية على رحلات 14 شركة طيران من 6 دول هي: تركيا ومصر والسعودية وتونس والاردن ولبنان، وفق ما اعلن متحدث باسم الحكومة البريطانية.
وقال الحسن في اتصال مع "النهار": "سمعنا بالقرار عبر الأخبار والآن سيصار الى تتبع التفاصيل، وبعدها نتواصل مع شركات الطيران التي تسيّر رحلات انطلاقاً من لبنان الى بريطانيا للطلب اليها التقيّد بالقرار البريطاني".
وجاء الاعلان عن القرار البريطاني بعد ساعات من قرار مماثل للسلطات الأميركية قضى بمنع حمل الاجهزة على متن الرحلات المنطلقة من ست دول مسلمة.

MEA ستطبق القرار البريطاني

بدورها، أكدت مصادر في شركة طيران الشرق الأوسط لـ"النهار" ان "الشركة لم تتبلغ رسمياً حتى هذه اللحظة بقرار الحكومة البريطانية، ولكن الشركة ملتزمة بتطبيق هذه القوانين الجديدة عملاً بأنظمة الطيران والقواعدة السيادية لكل دولة". كما علمت "النهار" ان "سلسلة إجتماعات أمنية سيتم عقدها خلال الساعات الـ 48 المقبلة تضم ممثلين عن شركة طيران الشرق الاوسط وإدارة مطار رفيق الحريري الدولي مع إمكانية مشاركة أمنيين بريطانيين للبحث في كيفية تنفيذ هذا القرار الملزم التطبيق حفاظا على خط سير شركة الـMEA بين بيروت والمطارات البريطانية". كما كشفت مصادر الشركة ان "بدء سريان القرار البريطاني ينطلق بعد اسبوع من اليوم، وبعد إتمام الاجتماعات الامنية اللازمة لتطبيقه".


وفي السياق، ذكرت شبكة "سي أن أن" الاميركية عن مسؤول لم تذكر اسمه إن حظر الإلكترونيات على شركات طيران معينة مرتبط بتنظيم "القاعدة في جزيرة العرب"، وأن بعض المعلومات جاءت من غارة شنتها قوات أميركية خاصة في اليمن في الآونة الاخيرة، لافتة الى أن التنظيم خطط لعدة محاولات تفجيرية فاشلة على متن طائرات متجهة إلى دول غربية.
وقالت الخطوط الجوية الملكية الأردنية في تغريدة الاثنين إن الركاب المتجهين إلى الولايات المتحدة سيمنعون من حمل معظم الأجهزة الإلكترونية على متن الطائرات اعتبارا من يوم الثلثاء بناء على طلب المسؤولين الأميركيين، بما في ذلك من سيتوقفون في المطارات الأميركية في طريقهم إلى كندا. لكن لا يزال بوسع الركاب حمل الهواتف المحمولة والأجهزة الطبية المعتمدة.
وذكرت صحيفة "الرياض" السعودية، على موقعها الإلكتروني أن هيئة الطيران المدني أبلغت "شركات الطيران المتجهة من مطارات المملكة إلى المطارات الأميركية بالإجراءات الأخيرة من الجهات الأمنية في أميركا الملزمة للركاب بشحن أجهزة الحاسب الآلي المحمولة والأجهزة اللوحية (تابلت) مثل الآيباد مع العفش المصاحب".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard