ما هي المطارات العشرة المشمولة بالحظر الأميركي الجديد؟

21 آذار 2017 | 13:04

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

وفقاً لقواعد جديدة تسري بدءا من اليوم، يمنع المسافرون المتجهون الى الولايات المتحدة من عشرة مطارات في ثماني دول ذات غالبية مسلمة من حمل أجهزة كومبيوتر والأجهزة اللوحية والأجهزة الالكترونية المحمولة الاخرى.

المطارات العشرة هي: مطار الملك عليا الدولي في عمان،خالد الدولي ومطار القاهرة الدولي و#مطار_أتاتورك في اسطنبول ومطار الملك عبدالعزيز الدولي ومطار الملك خالد الدولي ومطار الكويت الدولي ومطار حمد الدولي ومطار دبي الدولي ومطار أبو ظبي الدولي.

وسيسمح للركاب بنقل هذه الاجهزة أجهزة في حقائب سفرهم بعد فحصها.
ونسبت شبكة "سي أن أن" الأميركية الى مسؤول أميركي لم تذكر اسمه إن حظر الإلكترونيات على شركات طيران معينة مرتبط بتنظيم "القاعدة في جزيرة العرب"، وأن بعض المعلومات جاءت من غارة شنتها قوات أميركية خاصة في اليمن في الآونة الاخيرة، لافتة الى أن التنظيم خطط لعدة محاولات تفجيرية فاشلة على متن طائرات متجهة إلى دول غربية.

وكان مسؤولون أميركيون الى "رويترز" أن السلطات الأميركية تعتزم منع ركاب مسافرين على متن رحلات أجنبية معينة متجهة إلى الولايات المتحدة من حمل أجهزة إلكترونية كبيرة داخل الطائرة، وذلك ردا على تهديد إرهابي لم تحدده السلطات.

وقال المسؤولون إن من المتوقع أن تعلن وزارة الأمن الداخلي الإجراء الجديد اليوم، مضيفين أنه كان قيد الدراسة منذ علمت الحكومة الأميركية بوجود تهديد منذ أسابيع.

وذكر المسؤولون أن شركات الطيران الأميركية ليست مشمولة بالحظر الذي سيطبق على أجهزة أكبر من الهواتف المحمولة دون أن يذكروا السبب. وسيسمح للركاب بحمل أجهزة أكبر، مثل أجهزة الكمبيوتر اللوحية والمحمولة ومشغلات اسطوانات الفيديو الرقمية المحمولة والكاميرات، في حقائب سفرهم بعد فحصها.

ونسبت شبكة "سي أن أن" الاميركية الى مسؤول أميركي لم تذكر اسمه إن حظر الإلكترونيات على شركات طيران معينة مرتبط بتنظيم "القاعدة في جزيرة العرب"، وأن بعض المعلومات جاءت من غارة شنتها قوات أميركية خاصة في اليمن في الآونة الاخيرة، لافتة الى أن التنظيم خطط لعدة محاولات تفجيرية فاشلة على متن طائرات متجهة إلى دول غربية.

وقالت الخطوط الجوية الملكية الأردني في تغريدة الاثنين إن الركاب المتجهين إلى الولايات المتحدة سيمنعون من حمل معظم الأجهزة الإلكترونية على متن الطائرات اعتبارا من يوم الثلثاء بناء على طلب المسؤولين الأميركيين، بما في ذلك من سيتوقفون في المطارات الأميركية في طريقهم إلى كندا. لكن لا يزال بوسع الركاب حمل الهواتف المحمولة والأجهزة الطبية المعتمدة.

وذكرت صحيفة "الرياض" السعودية، على موقعها الإلكتروني أن هيئة الطيران المدني أبلغت "شركات الطيران المتجهة من مطارات المملكة إلى المطارات الأميركية بالإجراءات الأخيرة من الجهات الأمنية في أميركا الملزمة للركاب بشحن أجهزة الحاسب الآلي المحمولة والأجهزة اللوحية (تابلت) مثل الآيباد مع العفش المصاحب".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard