الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

خليل: المصارف عرضت مليار دولار في مقابل الغاء الضريبة عليها

المصدر: "النهار"، "الوكالة الوطنية للاعلام"
خليل: المصارف عرضت مليار دولار في مقابل الغاء الضريبة عليها
خليل: المصارف عرضت مليار دولار في مقابل الغاء الضريبة عليها
A+ A-

بعد التحرك الذي شهدته ساحة رياض الصلح أمس احتجاجا على الضرائب المستحدثة في موازنة 2017، عمد وزير المال علي حسن خليل الى عقد مؤتمر صحافي شرح فيه أبرز الضرائب التي أشار الى أنها لا تطال المواطن بل جاءت "على أماكن كانت محرّمة سابقاً وكانت محميات يمنع المسّ بها". وقال ان "من حق الناس أن تصرخ وتقلق وتخاف لأن تجاربها مع الدولة لم تكن مشجعة".


ورأى خليل أن ما حصل في مجلس النواب هو مؤامرة لإسقاط النصاب و"تطيير" سلسلة الرتب والرواتب وتصفية حسابات سياسية، فحسابات الناس تداخلت بالمصالح السياسية وكانت على حساب الطبقات المستفيدة من اقرار السلسلة". لافتا الى أنّ "ثمة معضلة أدّت وتؤدي إلى مزيد من الخلل وهي عدم انتظام الحياة السياسية وعدم الاتفاق على قانون جديد للانتخابات"، معتبرا ان عدم الإتفاق على قانون انتخابات وعدم إجراء الانتخابات سيؤدي إلى أزمة سياسية.
وإذ أكد أنه "مع إقرار السلسلة وهي حقّ"، قال "لو قامت الدولة بواجباتها منذ سنوات لما وصلنا إلى ما وصلنا إليه". أشار الى أنّ التضخّم وزيادة الأسعار يزيد الوعاء الضريبي ويؤمّن تمويل السلسلة". وقال "مصرون على اقرار السلسلة التي يجب أن تترافق مع مجموعة إصلاحات جريئة". وأقر أنه "ربّما يكون هناك بعض الثغر في السلسلة التي يجب أن تبحث في الهيئة العامّة"، كاشفا أنه "سيكون هناك اجتماع لممثّلي كتل سياسية لإعادة النظر في بعض الأمور في السلسلة".
وأكد أنّ المتعاقدين سيستفيدون من السلسلة والأولوية لقانون الانتخابات، مشددا على أنه لم يتم إضافة أي مادة ضريبية إضافية على ما تمّ مناقشته في 2014 وتمت الموافقة عليه في اللجان المشتركة وفي الهيئة العامة. وما تمّ تداوله بين الناس حول الضرائب هو كذب وتلفيق ونحن ضد أي ضريبة تطال حياة الناس ومعيشة الناس ولن يكون هناك أي ضريبة على الإطلاق في الموازنة يمكن أن تصيب الطبقات الفقيرة"". مشيرا الى أنه يمكن اعادة النظر في مسألة زيادة الـTVA اذا استطعنا تأمين مكامن ضريبية من أماكن اخرى.



وأبدى خليل اعتزازه بأنه للمرة الأولى يتم فرض ضرائب جديدة على أماكن كانت محرّمة سابقاً وكانت محميات يمنع المسّ بها، مشيرا الى بعض الضرائب في السلسلة وهي رسم مغادرة على المسافرين برا وجوا على الدرجة الأولى فقط ولا زيادة على الدرجة العادية، وفرض ضرائب وغرامات على المستفيدين من الأملاك البحرية، معتبرا أن الضجة هي لعدم فرض ضريبة على من يستفيد من الأملاك البحرية ونحن مصرون على فرض ضرائب ورسوم على المستفيدين من الاملاك البحرية". وعن الضريبة على العقارات، قال"هناك فورة عقارية رفعت الأسعار من 1 إلى 10 ولم يكن هناك أي مردود على الدولة ونحن فرضنا ضرائب عليها ونقولها بكل جرأة أن هناك ضرائب تطال للمرة الأولى الريع العقاري والمضاربات التي كانت تأتي على حساب الناس".



ولفت الى أن "سبب المشكلة الذي طيّر السلسلة في الماضي هو بند الضريبة على المصارف واليوم هناك عمل لتطيير السلسلة، وقد مورست الضغوط علينا، كاشفا في هذا الاطار عن عرض قدمه مسؤولو المصارف الى وزارة المال بنحو مليار دولار لإلغاء بند الضريبة على المصارف ولكننا رفضنا لأن الضريبة حق للدولة". واذ أقر "أن رفع الطابع على الفواتير يمسّ الناس وإذا سبّب إرباكاً للناس يمكن إلغاؤه"، اقترح بإسم كتلة التنمية والتحرير وحركة أمل تشكيل هيئة قضائية مستقلة لكشف مكامن الخلل والفساد بمشاركة المجلس النيابي، داعيا المسؤولين الى وضع حصانتهم في يد اللجنة".



وخلال عقد المؤتمر الصحافي، حاول عدد من شبان الحراك الدخول لحضوره، إلا أنّ أمن الوزير حال دون ذلك، الأمر الذي دفع بخليل إلى التوضيح مع انتهاء مؤتمره بأنّه مخصص للصحافيين والقاعة ضيّقة لا تتسع لدخول الشبان، وهو مستعدّ للقائهم مع انتهاء كلمته.


وخلال عقد المؤتمر الصحافي، حاول عدد من شبان الحراك الدخول لحضوره، إلا أنّ أمن الوزير حال دون ذلك، الأمر الذي دفع بخليل إلى التوضيح مع انتهاء مؤتمره بأنّه مخصص للصحافيين والقاعة ضيّقة لا تتسع لدخول الشبان، وهو مستعدّ للقائهم مع انتهاء كلمته. 



(حسن عسل).


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم