الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

المختارة... محجة دروز العالم

المصدر: "النهار"
رضوان عقيل
رضوان عقيل
المختارة... محجة دروز العالم
المختارة... محجة دروز العالم
A+ A-

لم يكن النائب وليد #جنبلاط في حاجة الى هذه الحشود التي حضرت الى دارة المختارة لتأكيد حضوره وزعامته في الذكرى الأربعين لاغتيال الشهيد كمال جنبلاط الذي خسره كل لبنان مفكراً وسياسياً وحكيماً، وإن لم يتخل في مسيرته عن خصوصية الدروز والحفاظ عليها في بلد تنخره المذهبية منذ نشأته في عام 1926 الى اليوم!


كان تقاطرُ الدروز الى المختارة امس اشبه بـ "موسم حج" ومبايعة لتيمور نجل وليد وحفيد كمال في مشهدية الحفاظ على هذا الموقع واستمراريته. ثمة خصائص عدة في سر وليد حيث يبرع في شد العصب الدرزي والسياسي الذي يفتح صفحات مسيرة "الحركة الوطنية" لينبش منها طروحات إصلاحية، ولا سيما في بلد يعيش في ظل الهستيريا المشرعة حيال قانون الانتخاب والجوع المفتوح عند اكثر القوى على مقاعد ساحة النجمة.
يتقن جنبلاط استحضار قضية فلسطين حيث طوقت كوفيتها أعناق تيمور وأصلان وداليا ونورا وكل محبيه الذين تسابقوا على مشاهدته وتقديم التحايا له على باب دارته التاريخية التي بنيت جدرانها في قلب الجبل وعمل حماتها في السياسة قبل ولادة بلدان عدة في المنطقة.



 


نعم زحف دروز لبنان الى المختارة لمبايعة الوليد الذي يعشقونه من القلب ومن دون التقليل في الوقت نفسه من ارتفاع اصوات في البيئة الدرزية تعترض على التوريث وهذا من حقها، لكن "شيفرة الدروز النووية" تتحكم بها أصابع من يحل في المختارة وستبقى محجة كل ابناء الطائفة في العالم. شق الجميع طريقهم بصعوبة من سفيري روسيا والامارات الى ممثلين لعبدالله أوجلان ووفود من السويداء والفصائل الفلسطينية وكل الافرقاء اللبنانيين، وحده جنبلاط من بين قلة يستطيع مخاطبة كل هؤلاء والنفاذ اليهم من خلال قنوات ربطته مع كل هذه المروحة وهذه واحدة من ميزات اسراره ومفاجآته.


كانت الحشود من كل الاعمار ومن مختلف الفئات، كبار في السن منهم من شارك في "ثورة 1958" يحتفظون ببنادقهم الى اليوم الى مقاتلي حرب الجبل وتلامذة وكشافة وكتائب من العمائم البيضاء الى فتاة كفيفة حضرت برفقة شقيقتها الى مدخل القصر وهي تردد بصوت خافت: "بحبك يا وليد".
مشهدية الذكرى ومبايعة تيمور في عرس سياسي لم تخلُوَا من الرسائل السياسية والانتخابية حيال اكثر من جهة. وما لم يقله جنبلاط، ردّدهُ محبوه وجمهوره بالفم الملآن واقترعوا قبل الانتخابات بورقة كتبوا عليها: "نحن الرقم الصعب في الجبل".


[email protected]
Twitter:@RADWANAKIL


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم