الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

إسرائيل تهدّد: سندمّر أنظمة الدفاع الجوي السورية

المصدر: (أ ف ب)
إسرائيل تهدّد: سندمّر أنظمة الدفاع الجوي السورية
إسرائيل تهدّد: سندمّر أنظمة الدفاع الجوي السورية
A+ A-

هدد وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان بان الطيران الاسرائيلي سيدمر انظمة الدفاع الجوية السورية في حال اطلق مجددا الجيش السوري صواريخ في اتجاه طائرات اسرائيلية. وقال في حديث الى الاذاعة العامة: "المرة المقبلة التي يستخدم فيها السوريون انظمة الدفاع الجوي الخاصة بهم ضد طائراتنا، سندمرها من دون تردد".


ويأتي تحذير ليبرمان بعد غارة جوية اسرائيلية الجمعة على اسلحة "متطورة" كانت ستنقل الى "حزب الله" اللبناني، مما دفع الجيش السوري الى اطلاق صاروخ في اتجاه الطائرات الاسرائيلية تم اعتراضه. وقال الجيش السوري انه اسقط طائرة اسرائيلية واصاب اخرى، وهو امر نفته الدولة العبرية.


والحادث هو الاكثر خطورة بين الطرفين اللذين لا يزالان رسميا في حالة حرب، منذ بدء النزاع في سوريا في آذار 2011. وقال ليبرمان: "كل مرة نرصد نقل اسلحة من سوريا في اتجاه لبنان، سنتحرك لوقفها. لن تكون هناك اي تسوية حول هذا الموضوع".


واضاف: "على السوريين ان يفهموا انهم سيتحملون مسؤولية نقل الاسلحة الى "حزب الله". واذا واصلوا السماح بذلك، فسنقوم بما يتعين علينا فعله". وتدارك: "اكرر اننا لا نريد التدخل في الحرب الاهلية في سوريا، ولا التسبب بمواجهة مع الروس. لكن امن اسرائيل يأتي اولا".


وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اعلن الجمعة ان الغارة على سوريا استهدفت اسلحة "متطورة" كانت ستنقل الى "حزب الله" اللبناني، مؤكدا ان هذا النوع من الضربات سيتواصل. وصرح للتلفزيون: "عندما نرصد محاولات نقل اسلحة متطورة الى "حزب الله" ونتلقى معلومات من اجهزة استخبارات في هذا المعنى، نتحرك لمنعها".


ولا تؤكد اسرائيل عادة شن غارات في سوريا. ورأى خبراء اسرائيليون ان الرد السوري قد يعكس موقفا اكثر عدوانية لنظام الرئيس السوري بشار الاسد، بعد انتصاراته على الفصائل المعارضة والدعم المستمر من روسيا، في مواجهة الغارات الاسرائيلية.


ونفذت اسرائيل ضربات عدة في سوريا خلال الاعوام الاخيرة، ذكرت تقارير انها استهدفت مواقع او معدات لـ"حزب الله" الذي يقاتل الى جانب النظام السوري. وتكرر اسرائيل انها ترفض حيازة الحزب اسلحة متطورة في سوريا تشكل تهديدا لها. ويعبر المسؤولون الاسرائيليون باستمرار عن قلقهم من وجود الحرس الثوري الإيراني و"حزب الله" في سوريا.


في نيسان 2016، اقر نتانياهو بان اسرائيل هاجمت عشرات شحنات الاسلحة الموجهة الى "حزب الله" في سوريا. كذلك استهدفت مرارا مواقع سورية في هضبة الجولان، ردا على اطلاق نار ناجم عن القتال في الجانب الآخر من الهضبة المحتلة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم