بالأعلام اللبنانية وصرخات الموجوعين... مواطنون يرفضون الضرائب (صور وفيديو)

19 آذار 2017 | 11:56

المصدر: "النهار، الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "النهار، الوكالة الوطنية للإعلام"

إنه يوم الحشد، كما تكثّفت الدعوات عبر وسائل التواصل. إنّه يوم التظاهر ضدّ سياسة رفع الضرائب، حمله متظاهرون وفدوا إلى ساحة #رياض_الصلح في وسط بيورت استنكاراً لما يحدث من غلاء وفساد في بلد لم يُبقِ الأمل ممكناً إلا في نفوس ترفض الاستسلام والهزيمة.

وصدحت الأغنيات الثورية عبر مكبرات الصوت وملأت الأرجاء، فيما رفع المواطنون الأعلام اللبنانية. 

المطلب واضح: لا للضرائب ولا للتمديد. وليتوقّف الهدر وليوضع حد للفساد والإهدار والسرقات. إنّها مطالب مَن أتوا للتظاهر، فيما عُلم أنّه لن تكون هناك كلمات خاصة، بل شعارات فحسب كون التظاهرة مطلبية شعبية لا تقتصر فقط على فئة. 

وأفادت "التحكم المروري" عن قطع كلّ الطرق المؤدية إلى ساحة رياض الصلح في بيروت، وتحويلها إلى الطرق الفرعية بسبب التظاهرة، فيما دعت قوى الأمن المتظاهرين والمنظمين إلى الإبقاء على سلمية التظاهرة بعدما سادت بعض المناوشات من قبل ملثّمين رشقوا القوى الأمنية بمفرقعات نارية وزجاجات فارغة.

وكانت لافتة كلمة مقتضبة ألقاها الرئيس سعد #الحريري، مؤكداً فيها أنّ الحكومة والعهد الجديد مع الناس وأوجاعهم.

توتّر الوضع، دفع منظمتي الطلاب في حزب الوطنيين الاحرار والتقدمي الاشتراكي للإعلان عن انسحابهما من الساحة، بعد لجوء عدد من الملثمين الى افتعال اشكالات ومواجهات مع القوى الامنية. وتؤكد المنظمتان وقوفهما الدائم الى جانب مطالب الشعب المحقة بما فيها رفض زيادة الضرائب.

"جنسيتي" والأساتذة

وفي هذا السياق، شاركت حملة "جنسيتي حق لي ولاولادي" في التظاهرة، للمطالبة بحق اعطاء المرأة الجنسية لاولادها.

وألقت نادرة نحاس كلمة باسم الامهات أكدت فيها أن "حق منح الام جنسيتها لأولادها هو حق دستوري، وان توقيت المظاهرة كان محددا مسبقا بمناسبة عيد الامهات، وصودف تظاهر اكثر من حراك معنا نتيجة التطورات الحاصلة، ولكل مطلبه الخاص".

كذلك شارك المتعاقدون الثانويون في التظاهرة، وتلا حمزة منصور بيانا، جاء فيه: "بياننا موجه ضد ويلات سلسلة رتب الدولة الممولة من جيوب الفقراء، وقلنا كلمتنا الفصل وما زلنا نرددها دائما وابدأ من طبيعة هذا النظام السياسي الذي اكد ويؤكد لنا يوميا انه ضد المواطن وضد المتعاقد وضد المعلم والمزارع والصانع والطالب والمحامي والمهندس، ضد اعطاء حقوق مشروعة مكتسبة لكل مكون من المكونات المذكورة آنفا، قلناها ونقولها اليوم من منبر الكرامة الوطنية من شوارع بيروت الوطنية بأن واجب النظام تجاه مواطنيه وموظفيه هو سلسلة عادلة منصفة توازي ما بين جميع المكونات ولا تكون ابدا ايراداتها مقتبسة من رغيف خبز الفقراء وجوعهم. اذا اردتم تمويل سلسلة فأنتم تعرفون من اين، ونحن اوضحنا ذلك مرارا وتكرارا. اوقفوا الهدر القائم في كافة الوزارات من صفقات وصيانات وفواتير واذونات سفر وبعثات خيالية. اوقفوا المساعدات المقدرة بالمليارات لمئات الجمعيات التي لا تعني المواطن في شيء. اوقفوا عدم استفادتكم من الاملاك البحرية اوقفوا الفساد القائم في كل المؤسسات، وزعوا مستحقات السلسلة على قدر عمل الموظف، اعطوا الموظف المتعاقد حقه القانوني بزيادة 15 الف ليرة لقيمة اجر الساعة الحالي وكونوا دولة بكل معنى الكلمة. راقبوا الاسعار وحرروا المخالفات لكل تاجر فاسد احتكر السلع ورفع الاسعار، المشكلة في السلسلة ليست في اقرارها وتامين ايراداتها بقدر ما هي في قدرة السلطة على حماية المواطن قبل وبعد اقرار السلسلة، والذي يزيد كلامنا هو الفلتان السريع الذي شهدته الاسواق اللبنانية بسرعة البرق بمجرد الكلام عن اقرار سلسلة، فكيف الحال اذا اقرت؟". 

14 آذار مستمرون

وهنّأت آمانة سر قوى 14 آذار - مستمرون كل الناشطين الذين واكبوا وشاركوا وساهموا في التظاهرة، شاجبة "تدخل السلطة التخريبي السافر للتحرك الديمقراطي الراقي للشعب اللبناني من خلال دس مخربي بعض احزابها في التظاهرة للتشويش على سلميتها ورقيها"، مؤكدة، في بيان، "المضي قدما في التحرك لاستعادة السيادة المالية للدولة اللبنانية كاملة على كل مرافقها وحدودها البرية والبحرية والجوية في موازاة نضالها لاستعادة السيادة الامنية والعسكرية والسياسية".

 

 

 

 

 

 






(ناصر طرابلسي).

 

(ساكو بيكاريان).

 

 

 

 

 

 













 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard