الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ماي تدعو اسكتلندا الى "العمل معا"..."الآن ليس الوقت المناسب" لتنظيم استفتاء

المصدر: "أ ف ب"
ماي تدعو اسكتلندا الى "العمل معا"..."الآن ليس الوقت المناسب" لتنظيم استفتاء
ماي تدعو اسكتلندا الى "العمل معا"..."الآن ليس الوقت المناسب" لتنظيم استفتاء
A+ A-

قالت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي ان الوقت "ليس مناسبا" لتنظيم استفتاء على استقلال اسكتلندا، في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي"، وذلك ردا على اقتراح رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن تنظيم هذا الاستفتاء في نهاية 2018 او بداية 2019.


وتستعد ماي لتفعيل عملية "بريكست" قبل نهاية الشهر، في وقت اعلنت ستورجن، زعيمة الحزب القومي الاسكتلندي، رغبتها الاثنين في اجراء استفتاء جديد حول الاستقلال عن بريطانيا. واقترحت أن اجراء الاستفتاء بين خريف 2018 وربيع 2019، أي قبل الخروج المتوقع لبريطانيا من الاتحاد الاوروبي. وستسعى للحصول على موافقة البرلمان الاسكتلندي في ادنبره على إجراء تصويت جديد، مع أن الحكومة البريطانية لها حق منع الطلب.


وقالت ماي في المقابلة: "في الوقت الحالي، علينا أن نعمل معا، وليس أن ننفصل عن بعضنا البعض". وأضافت: "يجب أن نعمل معا للحصول على اتفاق مناسب لاسكتلندا وبريطانيا. وكما قلت، هذه هي مهمتي كرئيسة للوزراء. ولهذا السبب أقول للحزب القومي الاسكتلندي: الآن ليس الوقت المناسب".


إلا أنها رفضت الاجابة على اسئلة متكررة عن الوقت المناسب لاجراء مثل هذا الاستفتاء. وردا على ذلك، كتبت ستورجن عبر "تويتر" ان الحكومة الاسكتلندية "لا تقترح" اجراء استفتاء "الآن، بل حين تتضح ظروف "بريكست"، وقبل ان يفوت الاوان لاختيار طريق بديل".


ورأت انه سيكون "غير ديموقراطي" ان يمنع المحافظون اجراء الاستطلاع في الوقت المناسب. وعزت رغبتها الى "جدار التصلب" الذي اقامته الحكومة البريطانية في وجه مطالب الاسكتلنديين في ما يتعلق بـ"بريكست"، خصوصا رغبتهم في البقاء في السوق الاوروبية الموحدة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم