المجاعة تهدّد اليمن... 17 مليون شخص من دون طعام!

14 آذار 2017 | 11:55

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

(أ ف ب).

حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من أنّ المجاعة قد تودي بحياة ملايين الاشخاص في #اليمن، داعيا الى توفير الدعم لدرء هذا الخطر وتلبية الحاجات الغذائية العاجلة هناك.

وقالت المديرة التنفيذية للبرنامج ارثارين كازين خلال مؤتمر صحافي عقدته في عمان: "وصلت من اليمن حيث أكثر من 17 مليون شخص غير قادرين على إطعام أنفسهم بشكل كاف، ونحو سبعة ملايين شخص لا يجدون الطعام".

واضافت ان "هناك احتمالا لحدوث مجاعة اذا لم نلب الاحتياجات الغذائية لأولئك الذين يعانون بشدة انعدام الامن الغذائي ويواجهون خطر المجاعة في اليمن". وحضت كازين المجتمع الدولي على التحرك قائلة "يجب علينا تلبية احتياجات هؤلاء الذين يواجهون خطر المجاعة قبل فوات الأوان، لانه ان تم اعلان حصول المجاعة فهذا يعني ان هناك اناسا قد ماتوا".

وناشدت كازين اطراف النزاع تسهيل وصول العون الى "الجياع الذين سيلقون حتفهم إذا لم يحصلوا على المساعدات الغذائية والدعم الغذائي اللازم". واضافت "بغض النظر عن من هو الطرف الذي يسيطر على هذه المنطقة او تلك، يجب السماح بادخال المساعدات الى تلك المناطق لتلبية احتياجات من يعانون الجوع". واتاحت اتفاقات اخيرة بين اطراف النزاع في اليمن، ارسال مساعدة غذائية لـ 4،9 ملايين شخص الشهر الماضي.

وبحسب بيان وزع خلال المؤتمر الصحافي في عمان فان برنامج الأغذية العالمي ناشد المجتمع الدولي توفير دعم قدره 950 مليون دولار لمساعدة أكثر من سبعة ملايين شخص في اليمن هذه السنة.

واضاف البيان: "ليحدث هذا، يحتاج البرنامج 460 مليون دولار خلال المدة من آذار وحتى آب ليتمكن من تغطية كامل الاحتياجات الغذائية" لهؤلاء. وكانت الامم المتحدة حذرت السبت من ان الكرة الارضية تواجه "أسوأ أزمة انسانية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية"، مع احتمال تعرض نحو 20 مليون شخص في ثلاثة بلدان افريقية هي الصومال وجنوب السودان ونيجيريا، وفي اليمن، لسوء التغذية والمجاعة. ودعت المجتمع الدولي الى تعبئة عاجلة لتأمين 4،4 مليارات دولار قبل تموز المقبل، "لتجنب وقوع كارثة".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard