الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

النّظافة تساعد في نمو أطفال أطول قامة\r\n

A+ A-

أظهرت دراسة بريطانية تُعدّ الأولى من نوعها، أن النظافة الشخصية الجيدة الّتي تتمّ من خلال تحسين جودة المياه واستخدام الصابون يمكن أن تساعد في نموّ أطفال أطول قامة.


ووجد الباحثون أن الطرق الأساسيّة للحفاظ على نظافة جيّدة يمكن أن تضيف نصف سنتيمتر إلى طول طفل في الـ 5 من عمره، لأن العناية الشخصية غير الجيدة يمكن أن تزيد أخطار حصول عدوى في الأمعاء، ممّا يقلّل كميّة الموادّ الغذائيّة الّتي يمتصّها الجسم.


كما أشار باحثون في كليّة لندن للصّحة والطب الإستوائي ومؤسّسة "ووتر ايد" الخيرية، إلى أن النّظافة تقلّل أيضاً انتشار تأخّر النّمو، الّذي يؤثّر في النّمو البدني والعقلي لنحو 165 مليون طفل حول العالم، وفقاً للتقديرات.


وأوضح الباحثون، وفقاً لصحيفة "دايلي ميل" البريطانية، أن ما كشفت عنه الدراسة يشكّل عنصراً رئيسيّاً في معالجة مشكلة سوء التغذية التي تسبب 3.1 ملايين حالة وفاة سنويّاً، كما أنّها مسؤولة أيضاً عن نحو نصف إجمالي الوفيّات من الأطفال دون سن الـ5.


واستندت الدّراسة إلى مراجعة 14 دراسة سابقة أجريت في دول منخفضة ومتوسّطة الدخل، منها بنغلادش واثيوبيا وشيلي ونيبال، استخدمت فيها بيانات عن 9 آلاف طفل.


وأشار القائمون على الدراسة إلى أن العلاقة بين تطهير المياه ووجود نظام للصرف الصحي والتغذية، يمكن أن تفسّر أسباب وجود أطفال أقصر قامة في بعض الدّول مقارنةً بأطفال آخرين في الدّول المتقدّمة.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم