الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الصين تحذر من "حرب تجارية" إذا "تجاهل" ترامب منظمة التجارة العالمية

المصدر: "أ ف ب"
الصين تحذر من "حرب تجارية" إذا "تجاهل" ترامب منظمة التجارة العالمية
الصين تحذر من "حرب تجارية" إذا "تجاهل" ترامب منظمة التجارة العالمية
A+ A-

حذرت #الصين من أن عدم احترام قواعد منظمة التجارة العالمية سيشعل "حربا تجارية"، في موقف يأتي بعد انتقادات الرئيس الأميركي دونالد ترامب المتكررة بحق المنظمة الدولية.


وكانت إدارة ترامب وجهت انتقادا شديدا إلى المنظمة في بداية آذار، متهمة اياها بأنها "عاجزة" عن فرض عقوبات على الممارسات التجارية غير النزيهة. وأكدت أنها لا تستطيع فرض قراراتها على الولايات المتحدة.


من جهته، رد المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية سون جوين، خلال مؤتمر صحافي، قائلا: "في حال تجاهل أعضاء منظمة التجارة العالمية قواعدها من أجل مصالحهم ورفضوا تطبيق قراراتها بشأن النزاعات، قد تتكرر الحرب التجارية التي حصلت في ثلاثينيات القرن الماضي".


ولطالما رأى ترامب أن الولايات المتحدة ستكون في وضع أفضل عندما تعطي الاتفاقات الثنائية أفضلية على حساب الخضوع لمنظومة متعددة الأطراف. وخلال حملته، وصف منظمة التجارة بانها "كارثة"، واعدا بنهج اكثر تشددا بشأن فتح الاسواق الاجنبية امام الشركات الاميركية.


وفي البيت الأبيض، يستمر ترامب في شن هجمات على المنظمة التي تضم 164 عضوا، رغم دعوات الصين والاتحاد الأوروبي له إلى التهدئة. وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية: "نحض أعضاء منظمة التجارة العالمية الأساسيين على القيام بما يملونه (على غيرهم)، والالتزام بقواعدها والقيام بواجباتهم".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم