الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

الصين تأمل أن تحل السعودية وإيران مشاكلهما عبر الحوار

المصدر: "رويترز"
الصين تأمل أن تحل السعودية وإيران مشاكلهما عبر الحوار
الصين تأمل أن تحل السعودية وإيران مشاكلهما عبر الحوار
A+ A-

قبل زيارة #الملك_سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية إلى الصين، امل وزير الخارجية الصيني وانغ يي في أن تتمكن المملكة وإيران من حل خلافتهما عن طريق المحادثات. ووصف الصين بأنها صديقة لكل من البلدين.
وقال وانغ إن الصين ترحب بزيارة الملك سلمان ولم يذكر موعدا إلا أن مصادر دبلوماسية في بكين تقول إنه من المرجح أن تكون الزيارة بعد انتهاء الدورة البرلمانية السنوية في الصين يوم الأربعاء المقبل.
وقال وانغ في مؤتمر صحفي سنوي على هامش دورة البرلمان "نأمل أن تتمكن السعودية وإيران من حل مشاكلهما عبر مشاورات متكافئة وودية."
وأضاف دون ذكر تفاصيل "الصين صديقة لكل من السعودية وإيران. الصين ترحب بلعب دورنا الضروري إذا كانت هناك حاجة لذلك."
وبدأ الملك سلمان في نهاية شباط جولة آسيوية تستمر شهرا لتعزيز العلاقات مع أكبر مستوردي النفط السعودي وتشجيع الفرص الاستثمارية بما في ذلك بيع حصة من شركة أرامكو السعودية العملاقة.


ولم تلعب الصين دورا يذكر في صراعات أو دبلوماسية الشرق الأوسط رغم اعتمادها على المنطقة في الحصول على النفط إلا أنها تحاول المشاركة بشكل أكبر في جهود إنهاء الحرب الأهلية في سوريا حيث تساند الرياض مقاتلي المعارضة الذين يحاربون قوات حكومة الرئيس بشار الأسد.
وعرضت الصين العام الماضي مساندة حكومة اليمن المدعومة من تحالف عربي تقوده السعودية في حرب ضد حركة الحوثي المتحالفة مع إيران والتي تسيطر على معظم اليمن.
إلا أنها اضطرت للتصرف بحذر بسبب العلاقات الوثيقة التي تربطها بإيران. وزار الرئيس الصيني شي جين بينغ السعودية وإيران في يناير كانون الثاني من العام الماضي.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم