الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

السعودية تضع يدها على كبرى الشركات النفطية الاميركية

المصدر: "فيستي"
السعودية تضع يدها على كبرى الشركات النفطية الاميركية
السعودية تضع يدها على كبرى الشركات النفطية الاميركية
A+ A-

أعلنت شركة #أرامكو السعودية،  توقيعها اتفاقيات نهائية مع شركة "رويال داتش شل" لتقسيم وتحويل أصول والتزامات وأعمال المشروع المشترك "Motiva Enterprises LLC".
وحسب بيان صادر عن "أرامكو" وقعت الاتفاقيات كل من شركة "التكرير السعودية"، إحدى الشركات التابعة لـ "أرامكو"، وشركة "سوبك هولدينغز إيست إل إل سي"، الأمريكية التابعة لشركة "شل"، والتي تنشط في مجال التكرير والمعالجة والتسويق. وتنص الاتفاقيات على أن تنتقل ملكية اسم Motiva Enterprises LLCوكيانها القانوني بالكامل، بما في ذلك مصفاة "بورت آرثر" في ولاية تكساس، و24 ميناء توزيع إلى شركة التكرير السعودية. ومصفاة "بورت آرثر"، التي تعتبر "جوهرة التاج" بالنسبة لصناعة النفط الأمريكية كون طاقتها الاستيعابية تصل إلى 600 ألف برميل يوميا، هي الأكبر في الولايات المتحدة. وبموجب الاتفاق تحصل "Motiva" على حق حصري ببيع البنزين والديزل، اللذين يحملان علامة "شل" التجارية، في مناطق محددة في الولايات المتحدة. وتقضي الاتفاقيات، بأن تستحوذ شركة "شل" وحدها على ملكية مصفاتي "نوركو" و"كونفينت" بولاية لويزيانا، و11 وحدة توزيع. وقالت شركة "شل" في بيان منفصل إن "أرامكو" وافقت على تحمل جميع الديون، بما في ذلك حصة "شل" المقدرة بنحو 1.5 مليار دولار، ودفع لـ "شل" حوالي 2.2 مليار دولار.
ويشار هنا إلى أن الصفقة تخضع لموافقة الجهات الرقابية، من المتوقع إنجازها في الربع الثاني من العام الجاري. وتنشط شركات "أرامكو" في الولايات المتحدة منذ أكثر من 60 عاما.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم