الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

الهند وفيتنام الاكثر تأثرا بالفساد: ربع سكان آسيا اضطروا الى دفع رشاوى

المصدر: "أ ف ب"
الهند وفيتنام الاكثر تأثرا بالفساد: ربع سكان آسيا اضطروا الى دفع رشاوى
الهند وفيتنام الاكثر تأثرا بالفساد: ربع سكان آسيا اضطروا الى دفع رشاوى
A+ A-

كشفت منظمة الشفافية الدولية أن ربع السكان في آسيا اضطروا إلى دفع رشاوى العام الماضي لتسهيل حصولهم على خدمات عامة، داعية الحكومات إلى التصدي لهذا الفساد المستشري.


ونشرت المنظمة تقريرها في برلين اليوم. ويستند إلى شهادات أكثر من 20 ألف شخص يعيشون في 16 بلدا بين باكستان وأوستراليا. ويبين إحصائيا أن أكثر من 900 مليون شخص اضطروا إلى دفع المال لموظفين حكوميين.


وأظهرت الدراسة أن الهند وفيتنام هما البلدان الأكثر تأثرا بظاهرة الفساد هذه، إذ ان نحو ثلثي المستطلعين فيهما دفعوا رشاوى للحصول على خدمات أساسية، مثل التعليم والاستشفاء في مؤسسات حكومية. أما أقل الدول تأثرا بهذه الظاهرة فهي اليابان وكوريا الجنوبية وأوستراليا.


ومعظم المستفيدين من الرشاوى هم عناصر في الشرطة. أما الأكثر تضررا منها فهم الأكثر فقرا، وفقا للتقرير. وقال خوسيه أوغاز، رئيس مجلس إدارة منظمة الشفافية الدولية في بيان: "ينبغي على الحكومات أن تحترم تعهداتها بمكافحة الفساد". وأضاف: "الفساد ليس مخالفة صغيرة، بل يحول دون التعليم والخدمات الصحية، ويمكن أن يقتل".


وشهدت دول آسيوية عدة في الآونة الأخيرة فضائح فساد حكومي. ففي العام 2015، هزت ماليزيا فضيحة مالية سياسية كبيرة تتعلق بمليارات الدولارات، وتورط فيها مسؤولون حكوميون، وأضرت بسمعة البلاد في العالم.


وفي كوريا الجنوبية، أطاحت فضيحة مشابهة بالرئيسة بارك غيون-هيي بعد أشهر من التظاهرات.


والعام الماضي، فصّلت منظمة غير حكومية الثروة الكبيرة لرئيس حكومة كمبوديا هون سين والمقربين منه. وتعهد المجلس العسكري الحاكم في تايلاند منذ أيار 2014 بشنّ حملة واسعة للقضاء على الفساد. لكن آثارها لم تظهر بعد.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم