جمعهما اتصال هاتفي... ترامب وآبي ناقشا إطلاق الصواريخ الكورية الشمالية

7 آذار 2017 | 08:09

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(أ ف ب).

ناقش الرئيس الأميركي دونالد #ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، مسألة قيام #كوريا_الشمالية بإطلاق صواريخ باليستية، وهو الأمر الذي دفع بواشنطن وطوكيو إلى طلب اجتماع طارئ لمجلس الأمن، وفق ما قال مسؤول أميركي.

وأكد المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته، إن ترامب وآبي، اللذين التقيا قبل أسبوعين في الولايات المتحدة، ناقشا المسألة خلال اتصال هاتفي.

وأعلنت بيونغ يانغ أن التجربة الصاروخية كانت تدريبا على ضرب القواعد العسكرية الأميركية في اليابان.
وأكد آبي لصحافيين بعيد المحادثات أن "اليابان والولايات المتحدة أكدتا أن إطلاق الصواريخ الكورية الشمالية يمثل انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن وتحديا جليا للمجتمع الإقليمي والدولي"، متحدثا عن "مرحلة جديدة" في التهديد الشمالي.

وأضاف رئيس الوزراء الياباني أن "الرئيس ترامب قال إن الولايات المتحدة كانت 100 في المئة مع اليابان، وطلب مني أن أنقل تصريحاته إلى الشعب الياباني"، مشيرا إلى الرغبة في الحفاظ على التعاون مع واشنطن وسيول.

وفي وقت لاحق، أكد الرئيس الأميركي "الالتزام الثابت" للولايات المتحدة بأمن اليابان وكوريا الجنوبية، وفقا لبيان صادر عن البيت الأبيض.
وأوضح البيان أن "الرئيس ترامب أكد الالتزام الثابت للولايات المتحدة إلى جانب اليابان وكوريا الجنوبية، في مواجهة التهديد الخطير الذي تشكله كوريا الشمالية".

وأضاف أن ترامب "شدد على أن إدارته تتخذ تدابير لتحسين قدرتها على الدفاع ومواجهة الصواريخ الباليستية الكورية الشمالية، عبر استخدام كافة القدرات العسكرية للولايات المتحدة".

أعلنت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن عملية إطلاق الصواريخ الأربعة التي أجرتها بيونغ يانغ الإثنين، كانت تدريبا على ضرب القواعد الأميركية في اليابان.

وقالت الوكالة إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أشرف على العملية وأمر شخصيا ببدئها.
وأشارت إلى أن عملية الإطلاق نفذتها وحدات عسكرية "مكلفة ضرب قواعد القوات المعتدية الامبريالية الأميركية في اليابان في حالة الطوارئ".
وسيعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة الأربعاء في هذا الصدد، بطلب من واشنطن وطوكيو.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أدان عملية إطلاق الصواريخ، قائلا إن "أعمالا مماثلة تنتهك قرارات مجلس الأمن وتقوض بشكل خطير السلام والاستقرار الإقليميين".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard