الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أبو فاعور: الخيار الذي يجب استبعاده هو الفراغ... وننظر بإيجابية لعلاقتنا مع العهد

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
أبو فاعور: الخيار الذي يجب استبعاده هو الفراغ... وننظر بإيجابية لعلاقتنا مع العهد
أبو فاعور: الخيار الذي يجب استبعاده هو الفراغ... وننظر بإيجابية لعلاقتنا مع العهد
A+ A-

نظمت جمعية الخريجين التقدميين، ومنظمة الشباب التقدمي، لقاء سياسيا مع النائب وائل #ابو_فاعور، في قاعة النادي الثقافي في بلدة شحيم، حضره النائب علاء الدين ترو، الدكتور بلال قاسم ممثلا النائب مروان حماده، منير السيد ممثلا النائب نعمه طعمه، رشيد الحجار ممثلا النائب محمد الحجار، زياد يعقوب ممثلا النائب دوري شمعون، المدير العام لوزارة المهجرين احمد محمود، وكيل داخلية الحزب التقدمي الإشتراكي في اقليم الخروب سليم السيد واعضاء مجلس القيادة، منسق "تيار المستقبل" في محافظة جبل لبنان الجنوبي وليد سرحال وعضوا المكتب السياسي في التيار رفعت سعد ومحمد الكجك، المسؤول السياسي في الجماعة الإسلامية عمر سراج، يحيى الربيع ممثلا الأمين العام المساعد لـ"تيار المستقبل" الدكتور بسام عبدالملك، رؤساء بلديات ومخاتير ومشايخ وكهنة وممثلون للاحزاب والقوى الوطنية وشخصيات وفاعليات.


وكانت كلمة لأبو فاعور قال فيها: "(...) المطلوب اليوم من كل طائفة ان تقيم إقامة مديدة في مساحتها الخاصة وان نبحث عن علاقاتها الخاصة. المطلوب ايضا ان نعطي كل مواطن لبناني نسبته الطائفية وليس مساحته الوطنية، وهنا نسأل اين حقوق المواطن؟ ماذا عن حسن التمثيل للطوائف والمواطن؟ ماذا عن الخيارات الوطنية؟ ماذا عن تطوير الحياة السياسية في لبنان؟ يبدو ان البعض يريد من قوانين الانتخاب تأبيد الوضع السياسي القائم في لبنان وليس تطوير الحياة السياسية والا ما هو مبرر كل هذه الطروحات. نحن كحزب اشتراكي وغيرنا من القوى التغييرية مطالبون بأن نعيد صياغة دورنا على اساس نظرة وطنية ونحن كحزب تقدمي اشتراكي عندما نأتي الى اقليم الخروب ونرى هذا الجمهور الوفي المخلص الذي يتمسك بخياراته السياسية كمن يقبض على الجمر، فهذا الوجود يحرجنا ويدفعنا الى ان نعيد النظر بكل سياساتنا وان نسعى الى تطوير الحياة السياسية وان ننتدب انفسنا رغم معرفتنا بحجم الانقسامات الطائفية والمذهبية والمناطقية والغرائزية التي اورثتها وتورثها كل الاحداث الحاصلة في لبنان ومحيطه، ان نتصدى لاعادة بث الروح في الحياة السياسية اللبنانية ولاعادة اطلاق الحياة السياسية اللبنانية الى المدى الأوسع".


وقال: "اما وقد قدمنا المساهمة التي كانت تطلب منا كحزب تقدمي اشتراكي، اما وقد اودعنا دولة الرئيس نبيه بري، وهو خير من يؤتمن على كل الأفكار وكل المحاولات الجادة والحثيثة لاجل ايجاد وفاق ما حول قانون انتخاب، نحن نريد لقانون الإنتخاب وللانتخابات النيابية المقبلة ان تكون استكمالا للمسار الدستوري الصحيح الذي حصل منذ ملء الشغور في رئاسة الجمهورية ومنذ اعادة الحياة الى حكومة مجتمعة بين كل اللبنانيين، ونحن نريد ايضا لهذا القانون وهذه الانتخابات ان تكون اصلاحا لمسار استعادة الوحدة في الحياة الوطنية. اذا كان هناك من يعتقد ان بامكانه التمديد وتجاوز الإرادة الشعبية مرة اخرى فاعتقد انه يكون كمن يشعل فتيلا لثورة شعبية تبدأ ولا تنتهي، ورأينا ونرى حجم النقمة الشعبية الكبيرة المحقة لان من حق المواطن في كل اربع سنوات عن قيمة صوته وموقع صوته في الحياة السياسية".


أضاف: "أما الخيار الآخر الذي يجب استبعاده فهو الفراغ، فما معنى ان نملأ فراغا في مؤسسة لنحدث فراغا في مؤسسة اخرى، ما معنى ان نملأ فراغا في رئاسة الجمهورية وان نتوافق على حكومة وحدة وطنية برئاسة دولة الرئيس سعد الحريري الذي ينتدب نفسه لمهمة جليلة نقف الى جانبه فيها، ومعنى ان نحدث فراغا في المؤسسة الدستورية الأم في المجلس النيابي اللبناني؟ اذا خطونا هذه الخطوة في الفراغ هل هناك من يملك اجابة على كيفية استعادة الإستقامة في مؤسساتنا الدستورية. اذا سقط المجلس النيابي فمن يشرع؟ الا اذا اردنا ان نسلم لبعض النظريات التي نسمعها من هنا وهناك. لذا فان دعوة وليد جنبلاط والحزب التقدمي الاشتراكي ان تتم صياغة قانون انتخابي وفق معايير واضحة، الطائف، الوفاق الوطني، صحة تمثيل صحيح، والبحث عما يجمع بين اللبنانيين، عما يوجد المساحات المشتركة بين اللبنانيين. البعض يقول اليوم ان هناك اشتباكا مفتوحا بين وليد #جنبلاط وبين العهد، نحن لسنا في موقع النقيض لاحد، ولا نبحث عن معارك مجانية مع احد، نحن ننظر بكل ايجابية الى علاقتنا مع كل القوى والمكونات السياسية في هذا البلد، وننظر بايجابية الى علاقتنا مع هذا العهد ومستعدون لكي نجيب على كل خطوة ايجابية على قاعدة احترام وجود كل القوى السياسية ومكانتها في نظامنا السياسي".


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم