أيها الرجل لا تقرأ هذه السطور!

2 آب 2013 | 00:42

المصدر: النهار

هذه النصائح لكِ سيدتي، لحياة أكثر صحية خلال شهر رمضان المبارك.

1- تحبين القهوة؟ إذا كنت تحبين أن تشربي القهوة خلال شهر رمضان المبارك، تلذذي بتناول كوب منها بعد ساعة أو ساعتين من تناول إفطار متوازن وصحي.
2- تناولي المشروبات الرمضانية باعتدال، كالجلاب وقمرالدين؛ بالرغم من أنها تشكل مصدراً جيداً للسكر والفيتامينات، إلا أنها غنية بالسعرات الحرارية. لتروي عطشك، اختاري الماء أولاً.
3- لكي تسيطري على كمية السعرات الحرارية التي تتناولينها خلال شهر رمضان، انتبهي إلى كميات الطعام التي تتناولينها خاصة الحلويات. يمكنك مثلاً أن تأخذي نوعاً واحداً من الحلوى التي تحبينها كل يوم لا تتجاوز القطعة التي اخترتها مقدار حجم ثلاثة أصابع.
4- إذا كنت معتادة على ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة إلى شديدة القوة، يمكنك أن تقومي بممارسة رياضتك قبل موعد الإفطار بساعة، ولكن احرصي على أن تشربي كمية وافرة من السوائل عند الإفطار وتناولي طعامك ببطء لكي تعوضي المغذيات الضرورية لجسمك.
5- تناول 3 وجبات خلال هذا الشهر يعتبر أساسياً كما خلال أيام السنة العادية. فتناول الإفطار، وجبة خفيفة في الليل والسحور يجنبك تناول الطعام باستمرار خلال الساعات بين الإفطار والسحور.
6- يمكنك تحضير حلويات ذات سعرات حرارية منخفضة في المنزل من خلال استعمال الحليب القليل الدسم والقشطة القليلة الدسم، واستعمال كمية معتدلة من الزيوت والسكر، بالإضافة إلى خبز الحلويات بدل قليها أو حتى تناولها نيئة.
7- تأكدي من أن كل وجباتك تحتوي على النشويات، كالأرز، البطاطا والبرغل الأسمر الذي يمتصها الجسم ببطء، وبالتالي تعمل على تعديل نسبة السكر في الدم لفترة تمتد من 4 – 5 ساعات.
8- اللحوم والبقوليات والبيض ومنتجات الحليب غنية بالبروتينات. تأكدي أن تتناولي هذه المصادر عند كل وجبة خلال شهر رمضان. إذ إن البروتينات ضرورية لتجديد خلايا الجسم وتمنح الشعور بالشبع، وبالتالي تخفف من الرغبة في تناول كميات كبيرة من الحلويات.
9- قد يؤدي التغيير في روتين تناول الطعام إلى حدوث الإمساك. لكي تتجنبي حدوث هذا الأمر احرصي على أن تتناولي كمية وافرة من الخضر والفاكهة والحبوب الكاملة والبقوليات. اشربي كمية كافية من الماء، وحاولي أن تمارسي نوعاً من النشاط البدني خلال يومك.
10- لكي تنعمي بصحة أفضل، استعملي الملح باعتدال في أطباقك الرمضانية. استعيضي عن ذلك باستعمال الخضر، الأعشاب والبهارات لكي تضفي مزيداً من النكهة والمذاق الطيب إلى وجباتك.

اختصاصية تغذية وصاحبة "دايت سنتر"

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard