الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

سيغريد كاغ مكرّمة: صفاتها الديبلوماسية تتلاقى وصفات المرأة اللبنانية

سيغريد كاغ مكرّمة: صفاتها الديبلوماسية تتلاقى وصفات المرأة اللبنانية
سيغريد كاغ مكرّمة: صفاتها الديبلوماسية تتلاقى وصفات المرأة اللبنانية
A+ A-

أقامت جمعية "سوشيل واي" برئاسة وفا خوري حفلا تكريميا في فندق "فينيسيا" للمنسقة الخاصة للأمم المتحدة #سيغريد_كاغ لمناسبة "يوم المرأة العالمي"، في رعاية الرئيس نجيب ميقاتي، وحضور شخصيات سياسية وروحية واقتصادية ونقابية وإعلامية وهيئات.


بداية، النشيد الوطني، فترحيب من الاعلامية ريمي درباس، ثم ألقت خوري كلمة رأت فيها أن "يوم المرأة العالمي لم يكن وليد صدفة أو هبة من دول القرار، بل كان نتيجة لمسيرة صبر وحوار من أجل حق في الانسانية"، مشيرة الى أن "يوم المرأة العالمي محطة لتسليط الضوء على قدرات المرأة اللبنانية في مواجهة العثرات والتحديات، وعلى إنجازاتها في مختلف الميادين وتأثيرها في بناء المستقبل".


وقالت: "من خلال تكريمنا للسيدة سيغريد كاغ، نكرّم كل نساء العالم اللواتي أبدعن وتألقن في كل المحافل، فالديبلوماسية كاغ عرفت كيف تتعامل مع تنوع وطننا الصغير وتحدياته، وكيف تتعاطى مع التباينات والخلافات السياسية اللبنانية، لتقف على مسافة واحدة من الجميع، كيف لا وهي التي خاضت معترك المهمات الأممية في محطات عدة، وسجلت النجاح تلو الآخر، ولم يثنها العمل الديبلوماسي والسياسة والأمن، عن الاهتمام بقضايا اللاجئين والانسان والمجتمع والبيئة".


ورأت خوري أن "صفات الديبلوماسية كاغ تتلاقى وصفات المرأة اللبنانية التي أثبتت جدارتها".


وختمت: "ألم يحن الوقت لاقرار الكوتا النسائية المرحلية في الانتخابات النيابية؟ لنتجاوز من بعدها وسريعا هذه الآلية فتتحول مشاركة النساء في العمل السياسي نظام حياة وثقافة تعمم من جيل الى جيل".


وبعد فيلم وثائقي يلخص مسيرتها الأممية، ألقت كاغ كلمة شكرت فيها "سوشيل واي" ورئيستها وفا خوري على هذا الاحتفال الذي نظمته على شرفها وتكريما لها، وأكدت "أهمية تشجيع إشراك وعمل المرأة في المراكز السياسية والقيادية في لبنان".


وقالت: "أعطوا المجال لصوت وتمثيل وإشتراك المرأة في المواقع السياسية". منوهة "بالدور الفعال للمجتمع المدني في تعزيز المسائل الأساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في لبنان".


بعد ذلك قدمت خوري درعين تقديريتين الى ميقاتي وكاغ.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم