الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

شيخ الأزهر وتواضروس الثاني مع ترسيخ قيم "المواطنة والتعايش" لمواجهة التطرف

المصدر: (و ص ف)
شيخ الأزهر وتواضروس الثاني مع ترسيخ قيم "المواطنة والتعايش" لمواجهة  التطرف
شيخ الأزهر وتواضروس الثاني مع ترسيخ قيم "المواطنة والتعايش" لمواجهة التطرف
A+ A-

اتفق شيخ الأزهر وبابا الكنيسة القبطية المصرية أمس على ضرورة ترسيخ قيم التعايش والمواطنة والسلام عاملاً أساسياً لمواجهة الفكر المتطرف المستشري في منطقة الشرق الأوسط. وينظم الأزهر ومجلس حكماء المسلمين مؤتمراً بعنوان "الحرية والمواطنة... التنوع والتكامل" في القاهرة يجمع كبار قادة الأزهر وقادة من مختلف كنائس الشرق الأوسط والعالم. ونزحت عشرات الأسر القبطية خلال الأيام الاخيرة من مدينة العريش في شمال شبه جزيرة سيناء المضطربة الى مدينة الاسماعيلية اثر سلسلة اعتداءات استهدفتها في هذه المنطقة التي ينشط فيها مسلحون جهاديون.
وقال شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب في كلمته إن المؤتمر "يعقد في ظروف استثنائية وفترة قاسية تمر بها المنطقة، بل العالَم كله الآن، بعدما اندلعت نيران الحروب في منطقتنا العربية والإسلامية، دون سبب معقول أو مبرر منطقي واحد". وأضاف أن "تبرئة الأديان من الإرهاب لم تعد تكفي أمام هذه التحديات المتوحشة". وشدد على ضرورة "النزول بمبادئ الأديان وأخلاقياتها إلى هذا الواقع المضطرب، وإن هذه الخطوة تتطلَّب إزالة ما بين رؤساء الأديان وعلمائها من بقايا توترات وتوجسات لم يَعُد لوجودها الآن أي مبرر، فما لم يتحقق السلام بين دعاته أولا لا يمكن هؤلاء الدعاة أن يمنحوه للناس". ويعقد المؤتمر الذي يمتد ثلاثة أيام ويحضره أساقفة وكهنة ورجال دين مسلمون من أوروبا وآسيا في فندق بشرق القاهرة وسط اجراءات أمنية مشددة. وأبرز بطريرك الاقباط الارثوذكس والكرازة المرقسية في مصر الأنبا تواضروس الثاني ضرورة "مواجهة الفكر المتطرف بالفكر المستنير".
وقال في كلمته: "لقد عانت مصر والمنطقة العربية ولا تزال تعاني الفكر المتطرف الناتج من الفهم الخاطئ للدين والذي أدى الى الارهاب والتطرف الذي يعد أكبر تحديات العيش المشترك". واعتبر أن "اسباب هذا التطرف والعنف ترجع الى التربية الاحادية القائمة على الرأي الواحد فيكون كل رأي مخالف كافراً ومضللاً".
وأضاف أن "الفكر المتطرف سيواحه بالفكر المستنير... نحتاج الى ان يكون الحوار مقابل القهر".
وكان تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) نشر الأسبوع الماضي شريط فيديو توعد فيه باستهداف الاقباط الذين يشكلون نحو 10 في المئة من سكان مصر البالغ عددهم 92 مليونا. وتبنى هذا التنظيم في كانون الاول 2016 اعتداء انتحارياً استهدف كنيسة قبطية في القاهرة وأدى الى مقتل 29 شخصاً.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم