الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

صبلوح لـ "النهار": لن نحضر جلسة موكلنا الأسير غداً

كلوديت سركيس
كلوديت سركيس
صبلوح لـ "النهار": لن نحضر جلسة موكلنا الأسير غداً
صبلوح لـ "النهار": لن نحضر جلسة موكلنا الأسير غداً
A+ A-

من المقرر ان تلتئم هيئة المحكمة العسكرية الدائمة غداً لعقد جلسة جديدة في ملف احداث عبرا الموقوف الشيخ احمد الاسير ورفاقه. ويبدو ان هذه الجلسة ستنتهي الى الارجاء كسابقاتها.


وسبب هذا الارجاء ان محامي الدفاع عن الاسير لا يزالون على موقفهم بالاستنكاف عن حضور الجلسات لحين بت الإخبار الذي كانوا تقدموا به امام النيابة العامة العسكرية في اعقاب استجواب احد المدعى عليهم في دعوى اخرى امام المحكمة العسكرية، في موضوع كيفية اطلاق الرصاصة الاولى في تلك الاحداث التي حصلت في عبرا.
وقال الناطق الاعلامي بإسم محامي الدفاع عن الاسير المحامي محمد صبلوح لـ "النهار": "نحن كوكلاء دفاع لن نحضر غداً لأن مصير الإخبار الذي احيل على مديرية المخابرات في الجيش من النيابة العامة العسكرية لا يزال مجهولا ، ونحن كنا استنكفنا عن حضور جلسات المحاكمة لحين بت هذا الاخبار نظرا الى أهميته في التأثير على وقائع القضية كاملة". واضاف ان "اي اجراء تتخذه المحكمة من خلال ذلك يُعتبر مخالفاً للقانون".
وكان رئيس المحكمة العميد حسين عبدالله امهل في الجلسة الماضية محامي الدفاع عن الاسير لحضور الجلسة القررة غدا لموكلهم والا تلجأ المحكمة إلى تطبيق المادة 59 من قانون القضاء العسكري والتي بموجبها تعيِّن محاميا في قاعة المحكمة للدفاع عن الأسير أو تطلب من نقابة المحامين توفير محام يُدافع عنه.
ويرى المحامي صبلوح ان هذه المادة تجيز للمحكمة العسكرية الدائمة تعيين محامي عسكري في قضايا الجنح . اما في القضايا الجنائية فيصار الطلب الى نقابة المحامين لتكليف محامي دفاع، لكن وجود وكيل ابرز وكالته في الملف ولم يعزله موكله لا يحق للمحكمة او لنقابة المحامين عزل الوكيل.
نقض حكم بملف متفرع
الى ذلك، وفي ملف عبرا ايضا، وافقت محكمة التمييز العسكرية برئاسة القاضي طوني لطوف على طلب نقض الحكم الذي تقدمت به المحامية هلا حمزة امامها واصدرته المحكمة العسكرية الدائمة، وقضى بالحبس المؤبد للموقوف مروان ابو ظهر في ملف متفرّع من دعوى عبرا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم