الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

العاهل السعودي بدأ في ماليزيا جولة آسيوية تستمر شهراً

المصدر: (رويترز)
العاهل السعودي بدأ في ماليزيا جولة آسيوية تستمر شهراً
العاهل السعودي بدأ في ماليزيا جولة آسيوية تستمر شهراً
A+ A-

استقبلت ماليزيا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بحفاوة في مستهل جولة آسيوية تستغرق شهراً وتهدف الى تعزيز العلاقات وجذب استثمارات جديدة الى المملكة.
وهذه الزيارة الاولى يقوم بها عاهل سعودي لماليزيا منذ أكثر من عشر سنين وتأتي وقت تسعى السعودية الى جذب استثمارات آسيوية للمشاركة في عملية بيع خمسة في المئة من شركة "أرامكو" السعودية التي تملكها الدولة في 2018 والتي يتوقع أن تكون أكبر طرح أولي للأسهم في العالم. وبث التلفزيون الماليزي يوم الأحد مشاهد للملك سلمان وهو ينزل من طائرته على سلم كهربائي وصل مع الوفد السعودي. وكان في استقباله رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق، قبل أن ينطلق في موكب في ظل حراسة مشددة لحضور مراسم استقبال رسمية في مقر مجلس النواب الماليزي. وقالت وسائل إعلام رسمية إن المدفعية أطلقت 21 طلقة في مقر مجلس النواب تحية للملك سلمان.
وجاء في بيان للديوان الملكي وزعته وكالة الأنباء السعودية "و ا س" أن الملك سلمان سيقوم بجولة تشمل اندونيسيا وسلطنة بروناي واليابان والصين والمالديف والأردن "يلتقي خلالها قادة تلك الدول للبحث في العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".
وقالت مصادر حكومية مطلعة إن وفداً يضم 600 شخص يرافق الملك في زيارته لماليزيا التي تستمر أربعة أيام ويتخللها بحث في التعاون في مجال الطاقة.
وستوقع شركة "بتروناس" الماليزية للنفط وشركة "أرامكو" السعودية اتفاقاً الثلثاء للتعاون في مشروع ماليزي في مجال التكرير والبتروكيميائيات، في ما يمثل دعما للاقتصاد الماليزي الذي يعاني ضعف أسعار النفط العالمية. وكانت الزيارة الملكية السابقة من السعودية لماليزيا عام 2006 عندما وصل العاهل الراحل الملك عبد الله على رأس وفد من 300 شخص.
وقال نجيب في بيان الجمعة إن "من المتوقع أن يوجد الاستثمار السعودي في ماليزيا آلاف فرص العمل ونحن فخورون باختيار شركات ماليزية لتنفيذ مشاريع في بعض من أهم المواقع في السعودية".
ونقلت السلطات السعودية أيضاً سيارتين خاصتين لتنقلات العاهل السعودي. وقد حجز الوفد السعودي ثلاثة فنادق فاخرة في كوالالمبور طوال فترة الزيارة.
وبعد زيارة ماليزيا، من المتوقع أن يسافر الملك سلمان إلى جاكرتا وبالي في اندونيسيا حيث يمضي الأيام التسعة الأولى من آذار بحاشية أكبر تتألف من 1500 شخص، ثم يزور اليابان في الفترة من 12 آذار إلى 14 منه.
وينتظر أن يمضي العاهل السعودي الأسبوعين الأخيرين من آذار في إجازة بجزر المالديف. وقالت صحيفة "ميهارو" المحلية إن ثلاثة منتجعات حجزت خصيصاً لإقامته.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم