الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

النجمة أطاح بلقب "الدوري المصغر" والنبي شيت أشعل المنافسة

المصدر: "النهار"
أحمد محيي الدين
النجمة أطاح بلقب "الدوري المصغر" والنبي شيت أشعل المنافسة
النجمة أطاح بلقب "الدوري المصغر" والنبي شيت أشعل المنافسة
A+ A-

فرّط النجمة بفرصتين قد لا تتاحان أمامه في بقية مراحل البطولة الأربع عندما تعادل وغريمه التقليدي الأنصار 2 – 2 في المباراة التي أجريت بينهما على ملعب صور البلدي أمام زهاء عشرة آلاف متفرج في الملعب والآلاف خارجه، في "الدوري المصغّر" لبطولة الدوري العام الـ57 لكرة القدم. وكان يمكن النبيذي ان يقلص الفارق مع غريمه الثاني العهد المتصدر الى ثلاث نقاط فقط في الصراع على اللقب، عبر التفوّق على جاره اللدود في القمة 114 لكرة لبنان.
وبعد خمس دقائق من البداية، منح الحسين التفوّق للنجمة بعدما سدّد بهدوء كرة زاحفة الى يسار حارس الأنصار حسن مغنية اثر عرضية من تكه جي، وواصل النجمة أفضليته وأهدر هجومه فرصاً عدة كانت كفيلة بحسم المباراة في النصف ساعة الأولى، وفي الدقيقة 41 عزّز تكه جي أفضل لاعب في المباراة تقدم النبيذي بتسديدة الى قلب المرمى اثر كرة مرتدة من مغنية بتصديه لتسديدة من حسن المحمد، وأصاب الزغبي بكرة رأسية عارضة النجمة (45+2) وبعدها بدقيقة احتسب الحكم ضربة جزاء للأنصار اثر خطأ من ماهر صبرا ضد الزغبي انبرى لها البرازيلي ريتشي وسدّدها زاحفة الى الزاوية اليسرى مقلّصاً النتيجة للأنصار.
وفي الشوط الثاني استمرت السيطرة النبيذية مع محاولات للأنصار لإدراك التعادل، وتوقف اللقاء في الدقيقة 58 بعدما أمطر جمهور الأنصار الملعب بالعبوات ما حدا بالحكم القبرصي افرام ستوكاس الى دخول غرفة الحكام. وعزز الشوم هجومه بإشراك البرازيلي البرتو دي بولا ومحمود كجك بينما اضطر الحاج الى إخراج مدافعه ماهر صبرا للإصابة وسلامة المتعب، ما أعطى الأفضلية للأنصار الذي هدد مرمى احمد تكتوك مراراً عبر المرتدات، وفي الدقيقة 85 سدد تكه جي كرة قوية زاحفة أنقذها مغنية بأطراف أصابعه. وفي الدقيقة 92 أدرك "بيتو" التعادل للأنصار وسط ذهول جمهور النجمة بتسديدة زاحفة الى الزاوية اليمنى اثر خطأ في تشتيت الكرة. وبعد إطلاق الحكم صافرة النهاية اوقع جمهور النجمة سياج الملعب بسبب التدافع.
وهذا التعادل رقم 35 بين قطبي كرة القدم اللبنانية في "الدربي" رقم 114 مقابل فوز الأنصار 41 مرة والنجمة 38 مرة، وسجل "الزعيم الأخضر" 121 إصابة مقابل 120 للنبيذي، والأمر اللافت فشل الأنصار في الفوز على النجمة في الدوري في آخر 13 مباراة جمعتهما. ورفع النجمة رصيده الى 32 نقطة متراجعاً الى المركز الثالث، بينما بات رصيد الأنصار 29 نقطة رابعاً.



 


العهد - النبي شيت
وخسر العهد خمس نقاط في أسبوع واحد، فبعد تعادله الصعب ومضيفه التضامن صور الثلثاء الماضي، خسر المتصدر أمام ضيفه النبي شيت 1 – 2 على ملعب صيدا البلدي أمام زهاء 600 متفرج.
وضغط العهد منذ بداية اللقاء سعياً وراء هدف مبكر يريح الفريق، فيما اعتمد النبي شيت على المرتدات السريعة وإغلاق منطقتهم أمام هجوم العهد المكوّن من أحمد زريق ومحمد حيدر والتونسي يوسف المويهبي، إلا ان العشوائية كانت المسيطرة على هجمات الفريقين لا سيما العهد الذي فقد صلة الوصل بين الوسط والهجوم. وفي الشوط الثاني ضاعف العهد سيطرته ما خلف مساحات في خطه الخلفي فاستغل الفريق البقاعي الامر ليفتتح التسجيل في الدقيقة 52 عندما أرسل التوغولي أغاتي غناما كرة طويلة أخطأ دفاع العهد في اعادها لتتهيأ أمام السنغالي بابا سال الذي سجلها الى يسار الجارس حمود. وفي الدقيقة 67 احتسب الحكم ضربة جزاء للعهد اثر خطأ فادح من الحارس حسن حسين ضد أحمد زريق سددها "المتخصص" المدافع نور منصور زاحفة الى يسار الحارس. وإزاء ضغط العهد المستمر أملاً في التقدم، أهدر لاعبوه كماً من الفرص المؤاتية، أضاف ابرهيم بحسون الإصابة الثانية للنبي شيت في الدقيقة 76 متابعاً كرة أبعدها منصر عن خط المرمى اثر تسديدة من باب سال.
وتجمّد رصيد العهد عند 37 نقطة في الصدارة، بينما رفع النبي شيت رصيده الى 28 نقطة.


الاخاء الأهلي - التضامن
بقي الاخاء الأهلي عاليه في دوامة الهبوط بسقوطه أمام ضيفه التضامن صور 0 – 2 على ملعب العهد على طريق المطار. وجاء فوز "سفير الجنوب" في الدقائق الأخيرة بعد مباراة مملّة كان الحدث فيها محاولة بعض الجماهير اقتحام مدرجات الملعب. وفي الدقيقة 89 افتتح الفلسطيني وسيم عبد الهادي التسجيل من ضربة جزاء اثر خطأ على مهاجم التضامن طارق العلي، وفي الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلاً عن ضائع أضاف رضا عنتر الإصابة الثانية للتضامن بتسديدة الى قلب المرمى اثر عرضية من السنغالي ألوني دياكاتي. وعزّز التضامن مركزه ثامناً برصيد 24 نقطة، فيما تجمّد رصيد الاخاء الاهلي عند 20 نقطة في المركز التاسع.


السلام - الصفاء
أكد السلام زغرتا مجدداً انه منافس جدي بعدما تفوّق على ضيفه الصفاء حامل اللقب 1 – 0 على ملعبه في المرداشية. ويبدو ان الصفاء قد رفع راية الاستسلام متخلياً عن لقبه الذي يتنازع عليه السلام مع العهد المتصدر والنجمة.
ودانت الأفضلية للسلام طوال اللقاء وسجل له حسن القاضي الإصابة الوحيدة في الدقيقة 28 من ضربة حرة مباشرة الى الزاوية اليمنى لمرمى الحارس محمد طه، وسدد القاضي ضربة مماثلة أصابت العارضة في الدقيقة 76 ثم واحدة أخرى ارتدت من القائم بعدها بدقيقتين. ورفع السلام رصيده إلى 33 نقطة في المركز الثاني، فيما تجمّد رصيد الصفاء عد 27 نقطة في المركز الخامس.


طرابلس – الساحل
حسم شباب الساحل نزاله في قمة صراع الهبوط مع مضيفه طرابلس الرياضي 2-0 على ملعب الرئيس رشيد كرامي البلدي بطرابلس. وفي الدقيقة الرابعة وضع الغاني نوهو فوسيني الساحل في المقدمة من تسديدة بعيدة استقرت الى يمين الحارس الشمالي نزيه أسعد. وفي الدقيقة 66 عزز قلب الدفاع حسين الدر النتيجة للضيوف بعدما تلقى تمريرة عرضية من حسن كوراني فروضها كاسراً مصيدة التسلل وسدّد من دون أي مضايقة وبهدوء كرة زاحفة الى يمين الحارس نزيه أسعد. ورفع شباب الساحل رصيده إلى 19 نقطة في المركز العاشر، فيما ازداد موقف طرابلس تعقيداً إذ توقف رصيده عند 16 نقطة في المركز 11 قبل الأخير.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم