الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

زعيم "بوكو حرام" قتل مقرّباً منه: لقد "تآمر عليه"!

المصدر: (أ ف ب)
زعيم "بوكو حرام" قتل مقرّباً منه: لقد "تآمر عليه"!
زعيم "بوكو حرام" قتل مقرّباً منه: لقد "تآمر عليه"!
A+ A-

أعلن زعيم حركة #بوكو_حرام النيجيرية المتطرفة ابو بكر الشكوي أنه قتل أحد كبار قادة الحركة بعدما "تآمر عليه"، وفق ما جاء في تسجيل صوتي حصلت عليه وكالة فرانس برس اليوم.


وقال الشكوي في التسجيل الصوتي لاجتماع عقده مع دائرة قيادته أنه قتل "تاسيو" المعروف بكنية "أبو زنيرة"، وهو قيادي يظهر في أشرطة فيديو للحركة، لا سيما شريط تبني خطف تلميذات شيبوك عام 2014.


وردد شكوي في التسجيل الموجه إلى عناصر المجموعة والذي تمكنت فرانس برس من الحصول عليه "اسمعوني: قتلت تاسيو. اسمعوني جيدا".
والاجتماع الذي عقد في 18 كانون الأول كان يهدف إلى "وقف الشائعات حول موت تاسيو"، بحسب ما قال الشكوي الذي تولي قيادة بوكو حرام عام 2009 بعد وفاة مؤسسها محمد يوسف.


وأبو بكر الشكوي هو ابرز وجوه حركة التمرد التي أوقعت ما لا يقل عن 20 الف قتيل وشردت 2,6 مليون شخص. وهو يظهر في أشرطة فيديو عدة يتبنى فيها هجمات.


وكانت الحركة الجهادية الناشطة في غرب إفريقيا بايعت تنظيم الدولة السلامية في آذار 2015 غير أنها تزداد انقساما وقد تراجعت قوتها.


وعين تنظيم الدولة الاسلامية في آب زعيما جديدا لها هو ابو مصعب البرناوي، نجل مؤسس الحركة محمد يوسف. وشكل هذا التعيين صفعة لابو بكر الشكوي.


وندد فصيل البرناوي بسلوك الشكوي وبالمجازر بحق المدنيين المسلمين في شمال شرق نيجيريا، داعيا الى تركيز الهجمات على أهداف تابعة للدولة وعلى المسيحيين، وتكثيف الجهود لنشر الدعاية الجهادية.


واتهم الشكوي في التسجيل الأخير أبو زنيرة بمحاولة الإطاحة به مع قيادي آخر هو بابا عمار، كما اتهم الاثنين بخوض معارك من دون موافقته ونشر شائعات تفيد أنه لم يعد قادرا على قيادة الحركة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم