إزالة مطبّات على طريق ببنين- العبدة الدولية... اللبكي: نأمل "عدم التدخل"

23 شباط 2017 | 13:28

المصدر: "النهار"

يبدي العديد من أبناء #عكار وسائقي السيارات وحافلات الركاب بشكل خاص استياءهم من المطبات العشوائية، التي غزت وبشكل كبير الطرق العامة الرئيسية والفرعية، وحتى الدولية، منها في مختلف مناطق المحافظة، بالنظر لما تسبّبه هذه المطبات من حوادث سير وضحايا وخسائر مادية، وهي انجزت بشكل عشوائي ومخالف لأبسط شروط السلامة العامة.

وعلى الرغم من قرار وزير الاشغال العامة والنقل المحامي يوسف فنيانوس، الذي كان أوعز عبر كتب رسمية وجّهت الى كل المحافظين في لبنان، بـ"ضرورة ازالة المطبات عن الطرق العامة لكونها مخالفة للقانون وتعرض سلامة الممواطنين للخطر كما أنها تشوه الطرق"، فإنّ العديد من البلديات لم تلتزم بهذا القرار كما حصل بالامس في بلدة ببنين، حيث عمدت البلدية على وضع مطبات على الطريق العام في البلدة وعلى الطريق الدولية، الامر الذي خلّف تداعيات سلبية على غير صعيد.



وفي هذا السياق، دعا محافظ عكار المحامي عماد اللبكي، الى "ازالة المطبات التي وضعت على الطرق، وخصوصا تلك التي وضعتها بلدية ببنين على الطريق الدولية في خراج بلدة ببنين - العبدة".

وقال، في تصريح: "ان رئيس بلدية ببنين وبالرغم من معرفته ان وضع المطبات على الطرق امر ممنوع بموجب قرار لوزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، وبالرغم من أن الطريق الدولية تابعة لوزارة الاشغال العامة، عمل على وضع مطبات عليها وعند مطالبتنا له بازالتها لم يتجاوب واننا نحمله كامل المسؤولية".

اضاف: "عندما طالبنا قيادة الدرك الايعاز لازالة هذه المطبات وتأمين جرافة للقيام بمهمة ازالتها، تلقينا المزيد من الاتصالات للتوسط، وجوابنا كان ان هذه المطبات ستزال وقد كلفت شخصيا احدى الجرافات العمل على ازالتها فورا من على الطريق الدولية في العبدة لانها غير قانونية وهي ممنوعة في الاساس".


وحمّل "المسؤولية لجميع البلديات التي تعمل على وضع المطبات على الطرق العامة ورؤساء البلديات"، مطالبا "الاتحادات البلدية والبلديات كل ضمن نطاقها الجغرافي وقف وضع المطبات على الطرق العامة وازالة القديمة"، لافتا الى ان عددا من البلديات "ضمن النطاق الجغرافي لاتحاد بلديات الجومة يوجد فيها مطبات"، مشدداً على أن هناك قرارا بازالة المطبات من وزارة الاشغال العامة، آملا "عدم تدخل اي وزير او نائب او رئيس بلدية"، داعيا البلديات الى ازالتها، مؤكدا أن التظاهر او رفع اليافطات بهذا الشان أمر مرفوض".

وختم المحافظ بتجديد الدعوة للبلديات اللقيام بدورها في هذا الاطار، "وهذا امر يعرفه الجميع، ولن اتلقى اي اتصال مراجعة في شأن أي مطب فكل المطبات يجب ازالتها فورا".

,أيد مجلس بلدية ببنين - العبدة في بيان، "كل ما ورد على لسان محافظ عكار المحامي عماد اللبكي"، لافتا إلى أن "محافظ عكار هو المرجعية الوحيدة التي تلجأ إليها كل بلديات عكار ومخاتيرها لحل أي مشكلة او لدعم أي قضية فيها خير لكل عكار"، وقال: "نحن ملتزمون بتوجيهات سعادته الداعمة دائما لنهضة مناطقنا وإنمائها".

وأشار البيان إلى أن "مجلس بلدية ببنين - العبدة يدرك تماما أن هذه المطبات هي مظهر غير حضاري، وما كان اللجوء إليها، إلا من كثرة الحوادث التي ازهقت ارواحا غالية على كل أهالي ببنين وخسائر مادية فادحة، لا سيما في المناطق التي تتواجد فيها المدارس خصوصا، وإن ذلك جاء بعد إلحاح متكرر من غالبية اهالي ببنين، وخصوصا من أشخاص فقدوا أبناء لهم".

وطالب الأجهزة الأمنية المختصة ب"أن تزيد من اهتمامها في معاقبة كل من يعرض أمن الناس وسلامتهم للخطر على الطرق بسبب السرعة الزائدة والتشفيط الذي يقوم به بعض الشبان الذين لا يأبهون لأرواح الناس"، متمنيا "مزيدا من التعاون معنا لكبح هذه الظاهرة، التي كلفتنا ارواحا غالية علينا".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard