ماكين زار سوريا سراً

23 شباط 2017 | 11:04

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

(أ ف ب).

زار السناتور الأميركي الجمهوري جون ماكين، سراً #سوريا، وتحديدًا مدينة عين العرب (كوباني)، خلال جولته الإقليمية التي زار خلالها المملكة وتركيا والإمارات.

ونقلت صحيفة "الوول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين إن الزيارة غير العادية، نظمت بمساعدة من القوات الأميركية، حيث التقى خلالها مسؤولين عسكريين أميركيين ومقاتلين أكراداً في عين العرب التي يسيطر عليها المقاتلون السوريون الأكراد والواقعة على الحدود مع #تركيا.
وجاءت الزيارة في الوقت الذي تناقش فيه إدارة الرئيس دونالد ترامب خططًا لحملة عسكرية متسارعة ضد تنظيم "داعش".

وزيارة ماكين الذي يرأس لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ، لسوريا، هي الثانية له لهذا البلد، بعد زيارة أولى كانت في العام 2013، عندما التقى قادة "الجيش السوري الحر".

وأكّد مكتب ماكين في بيان أصدره عن الزيارة، موضحًا أن عضو مجلس الشيوخ "سافر إلى شمال سوريا هذا الأسبوع لزيارة القوات الأميركية المنتشرة هناك، ولمناقشة حملة مكافحة داعش والعمليات الجارية لاستعادة السيطرة على مدينة الرقة السورية".

ويعتقد أن ماكين (الذي يعتبر من أشد المنتقدين لسياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب)، هو أول سناتور أمريكي يسافر إلى منطقة يسيطر عليها الأكراد في شمال سوريا، منذ أصبحت تلك المنطقة مركزًا لقوات العمليات الخاصة الأميركية، التي تساند القوات المحلية في محاربة "داعش".
وجاءت هذه الزيارة القصيرة في منتصف جولة ماكين الإقليمية التي تنقل خلالها من المملكة العربية السعودية إلى تركيا، حيث ناقش مع مسؤولي البلدين خططًا لمواجهة خطر التنظيم في المنطقة.

وجاءت زيارة ماكين بعد أسابيع من قيام النائبة تولسي غابارد، وهي ديمقراطية من هاواي، برحلة سرية لسوريا أيضاً. لدى عودتها، قالت غابارد إنها التقت مع الرئيس السوري بشار الأسد، وقال مكتبها إنها تحملت شخصياً نفقات رحلتها بعد أن وُضع تمويل تلك الرحلة تحت المجهر.

وقال مكتب ماكين إن الرحلة كانت رحلة وفد كونغرس رسمية، ما يعني أن الحكومة الأميركية رعتها ودفعت أتعاب السفر لعضو مجلس الشيوخ.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard