الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

شويغو: العملية الروسية في سوريا هدفت إلى إيقاف الثورات الملونة بالمنطقة

المصدر: (روسيا اليوم)
شويغو: العملية الروسية في سوريا هدفت إلى إيقاف الثورات الملونة بالمنطقة
شويغو: العملية الروسية في سوريا هدفت إلى إيقاف الثورات الملونة بالمنطقة
A+ A-

رأى وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو أن "قرار روسيا استخدام سلاح الجو ضد الإرهابيين في سوريا أتاح تحقيق هدف جيوسياسي تمثل في إيقاف سلسلة ثورات ملونة في الشرق الأوسط وافريقيا".
وفي محاضرة ألقاها في معهد العلاقات الدولية التابع لوزارة الخارجية الروسية، قال شويغو: "المهم أن نشدد على أننا لا نقضي على الإرهابيين في الأراضي السورية فحسب، بل نمنع هؤلاء المتطرفين من التسلل إلى بلادنا".
ولاحظ أن الغرب يعتبر "الثورات الملونة" وسيلة لنشر الديموقراطية، والتي تتمثل في إسقاط "أنظمة غير ديموقراطية" من دون استخدام العنف. لكن تحليل الأحداث في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يظهر، أن القوة العسكرية جزء لا يتجزأ من "الثورات الملونة". وأضاف: "إن عامل القوة العسكرية حاضر خلال كل مراحل تصعيد "الثورات" والنزاعات الداخلية التي تؤدي إليها تلك "الثورات".
وأوضح أن تحالف الدول الساعية الى اسقاط نظام لا يروقها في دولة معينة، يبدأ بالضغط على هذا النظام بصورة علنية باستخدام قدراته العسكرية، بغية منع الحكومة من استخدام الأجهزة المعينة لاستعادة القانون والنظام في أراضي البلاد. وبعد إطلاق المعارضة عمليات عسكرية ضد الحكومة، يبدأ التحالف بتقديم الدعم العسكري والاقتصادي للمتمردين.
وشدّد على أن "الثورات الملونة" تؤدي إلى عواقب عسكرية وسياسية واقتصادية سلبية في مختلف مناطق العالم.
وذكر ان "سلسلة الثورات الملونة تسببت بتغيرات كبيرة في السياسة الدولية وتوازن القوى في العالم والأقاليم. يوغوسلافيا وجورجيا والعراق وليبيا وأوكرانيا وسوريا - إنها قائمة غير كاملة للدول التي اختبر فيها سيناريو الثورات الملونة".
وحذر من " خطر توسع النطاق الجغرافي للثورات الملونة، وربط استخدامها وسيلة جيوسياسية بفاعليتها في ما يتعلق بتحقيق أهداف سياسية". وقال إن "إثارة مثل هذه الأحداث يتيح سحق دول إقليمية لتحقيق أهداف سياسية واقتصادية معينة، بأقل الخسائر وباستخدام محدود للقوات العسكرية للدول التي تقف وراء تلك الأحداث".
ولفت الى أن التشكيلات المسلحة غير الشرعية في الشرق الأوسط، وخصوصاً في سوريا، تتزود الأسلحة والذخيرة من الخارج دون انقطاع. واستناداً الى تقويمات وزارة الدفاع الروسية، استولت تلك التشكيلات خلال النزاعات المسلحة في سوريا والعراق واليمن وليبيا، على قرابة 2450 صاروخاً محمولاً أرض - جو، و1750 صاروخا مضادا للدبابات، و650 راجمة صواريخ، وأكثر من 24 ألف لغم من مختلف الأنواع، وما يربو عن 600 طن من المتفجرات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم