الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

سنوات من الجهود الدبلوماسية غير المثمرة في سوريا

المصدر: "ا ف ب"
سنوات من الجهود الدبلوماسية غير المثمرة في سوريا
سنوات من الجهود الدبلوماسية غير المثمرة في سوريا
A+ A-

على مدى حوالى ست سنوات من الحرب الدامية، فشلت مبادرات عدة في التوصل الى حل للنزاع السوري اصطدمت خصوصا بخلاف على مصير الرئيس السوري بشار الاسد.
وتبدأ الخميس محادثات بين الحكومة السورية والمعارضة الخميس في جنيف برعاية الامم المتحدة، في محاولة جديدة لايجاد حل لنزاع تسبب بمقتل اكثر من 310 آلاف شخص وتشريد الملايين.


- في كانون الثاني يناير 2012، بعد شهرين من فشل اول مبادرة عربية تنص على وقف العنف والافراج عن المعتقلين وسحب الجيش من المدن السورية، أقرّ وزراء الخارجية العرب مبادرة جديدة نصت على نقل سلطات الرئيس بشار الاسد الى نائبه وتشكيل حكومة وحدة وطنية.
لكن دمشق رفضت هذه الخطة مشددة على "انتهاء الحلول العربية". واكدت انها مصممة على وقف الاحتجاجات الشعبية التي قمعت بالقوة منذ آذار/مارس 2011.


- 30 حزيران 2012: اتفقت مجموعة العمل حول سوريا التي تضم الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وتركيا وجامعة الدول العربية والاتحاد الاوروبي في جنيف على مبادئ العملية الانتقالية.
ونصت الخطة وقتها على اقامة "حكومة انتقالية ذات صلاحيات كاملة" عبر "توافق مشترك" من دون ان تحدد مصير الاسد. لكن الاطراف المعنية بالنزاع اختلفت على تفسير مبادىء جنيف 1.
وبعد الاجتماع، اعتبرت واشنطن ان الاتفاق يفسح المجال امام مرحلة "ما بعد الاسد"، فيما أكدت موسكو وبكين انه يعود الى السوريين تقرير مصير رئيسهم.


22 -31 كانون الثاني 2014: عقدت مفاوضات في سويسرا بين المعارضة والحكومة السورية، بضغوط من الولايات المتحدة الداعمة للمعارضة ومن روسيا الداعمة لدمشق، وانتهت بدون نتيجة ملموسة.
وتلتها جولة ثانية انتهت في 15 شباط اعلن بعدها مبعوث الامم المتحدة الى سوريا الاخضر الابراهيمي وصول النقاش الى طريق مسدود.
في الواقع، لم يتمكن الطرفان حتى من الاتفاق على جدول الاعمال. فالحكومة ارادت البحث في "مكافحة الارهاب" فيما طالبت المعارضة ببحث عملية انتقالية من دون الاسد.
في 13 أيار ، استقال الابراهيمي بعد اكثر من عشرين شهرا من الجهود العقيمة. وكان خلف كوفي أنان في هذه المهمة. وخلف الابراهيمي الايطالي-السويدي ستافان دي ميستورا في تموز.


- 30 تشرين الاول 2015: بعد مرور شهر على بدء الحملة الجوية الروسية في سوريا دعما للنظام، اجتمعت 17 دولة في فيينا، بينها روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وللمرة الاولى ايران، لبحث الحل السياسي في سوريا بغياب ممثلين عن المعارضة او النظام. واتفق المجتمعون على السعي الى وضع أطر لانتقال سياسي، فيما اختلفوا على مستقبل بشار الاسد.
في 14 تشرين الثاني ، توصلت الدول الكبرى في فيينا الى خارطة طريق للعملية الانتقالية واجراء انتخابات وعقد مباحثات بين الحكومة والمعارضة بحلول بداية كانون الثاني ، من دون الاتفاق على مصير الاسد.
- 18 كانون الاول2015: تبنى مجلس الامن الدولي بالاجماع وللمرة الاولى منذ بدء النزاع قرارا استنادا الى محادثات فيينا، حدد فيه خارطة طريق تبدأ بمفاوضات بين النظام والمعارضة وينص على وقف لاطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية في غضون ستة اشهر وتنظيم انتخابات خلال 18 شهرا.
- آذار -نيسان: ثلاث جولات من المفاوضات غير المباشرة بين النظام والمعارضة برعاية الامم المتحدة في جنيف دون احراز تقدم ملموس نتيجة التباعد الكبير في وجهات النظر حيال المرحلة الانتقالية ومصير الاسد.


بعد سنوات من الاختلاف حول سوريا وازمة دبلوماسية ناتجة عن اسقاط تركيا طائرة حربية روسية في سوريا، شهدت الفترة الاخيرة تقاربا بين موسكو وانقرة.
وفي التاسع من آب ، التقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين وانطلقت جهود حثيثة حول سوريا، برغم بدء أنقرة تدخلا عسكريا بريا في شمال سوريا ضد تنظيم الدولة الاسلامية والمقاتلين الاكراد.
في 22 كانون الاول ، استعاد الجيش السوري السيطرة على كامل مدينة حلب في شمال البلاد بعد اجلاء آلاف المقاتلين والمدنيين منها بموجب اتفاق برعاية روسيا وايران وتركيا.
وتواصلت جهود الدول الثلاث وتوصلت في نهاية كانون الاول الى اتفاق شامل لوقف اطلاق النار في سوريا يستثني تنظيم الدولة الاسلامية ومجموعات "ارهابية" اخرى، ومهد هذا الاتفاق الطريق امام محادثات بين الحكومة السورية والفصائل المعارضة في عاصمة كازاخستان.


في 23 و24 كانون الثاني ، ثم في 16 شباط ، عقدت محادثات في استانا بين ممثلين عن النظام السوري وآخرين عن الفصائل المعارضة، للمرة الاولى من دون رعاية أميركية. لم تخرج هذه المفاوضات بنتائج واضحة.


يلتقي ممثلو المعارضة والحكومة الخميس في جنيف، في ظل تصعيد عسكري على الارض لكن في ظل تغيير كبير في ميزان القوى، ومع استمرار الهوة بين الطرفين حول المواضيع الاساسية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم