الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

عادات غير صحية تجنّبوها!

عادات غير صحية تجنّبوها!
عادات غير صحية تجنّبوها!
A+ A-

نعتقد أنَّ العادات السيئة المسببة لمشكلات صحية خطيرة تكمن في التدخين وتناول الوجبات السريعة وعدم عيش نمط حياة مستقر. ولكن ماذا عن تلك التي تبدو بسيطة ولا نأخذها في الحسبان؟ يعدد موقع canadianliving أبرز العادات الصحية البسيطة التي لا نتبنه إليها إلاَّ أنَّ انعكاسها سلبي على صحتنا.


1. عدم تناول وجبة الفطور: الوقت ضيق في الصباح، فيجد البعض أنْ لا وقت سوى لشرب القهوة متجنبين تناول وجبة الفطور. وما لا يعلمه البعض أنَّ تفويت هذه الوجبة يمكن أن يبطىء عملية حفظ الطاقة في الجسم وتخزين السعرات الحرارية. وتشير الدراسات في المجلة الأميركية لعلم الأوبئة أن من يفوتون تناول وجبة الإفطار أكثر عرضة لزيادة الوزن والسمنة المفرطة. لذا، من الضروري تناولها في غضون ساعتين من الاستيقاظ. إذ إنَّ هذه الوجبة توازن بين البروتينات والدهون والكربوهيدرات عبر حزمة الإفطار مثل الخبز والحبوب الكاملة مع الجبن قليل الدسم أو الشوفان قبل التوجه إلى المدرسة، الجامعة أو العمل.



 


2. الإفراط باحتساء الكحول: النبيذ يساعدك في الاسترخاء، والاستمتاع بتناول عشاء في نهاية يوم حافل. ولكن يحذَّر من شرب ما يقرب من 120 سعرة حرارية حيث في كل كأس خمس أوقية من دون تناول الطعام إلى جانبها. لذا، من الأفضل شرب كوب من الماء قبل احتساء المشروبات الكحولية، لأنَّه من غير الصحي إرواء عطشك بالكحول. وإن كنت تبحث عن وسيلة للاسترخاء لمكافأة نفسك، عليك بأخذ حمام ساخن أو قراءة كتاب جيد قبل النوم، والحد من تناول النبيذ وحصره بكأس واحدة في اليوم كحدٍ أقصى.



 


3. النوم على الأريكة: بعد يوم حافل، النوم أمام التلفاز يمكن أن يكون مغرياً. ولكن الأفضل لصحتك هو النوم من دون انقطاع لمدة سبع إلى ثماني ساعات في مكان هادئ مظلم. وتشير بحوث كندية إلى أنَّ النوم بشكل منتظم على الأريكة أمام التلفاز ثم الانتقال إلى سريرك، يؤدي إلى زيادة الوزن وبطء عمل جهاز المناعة، وقدرة أقل على درء المرض. ووجدت دراسة أجريت في جامعة لافال في كيبيك سيتي أن الأشخاص الذين لم يحصلوا على قسطٍ من النوم لمدة سبع إلى ثماني ساعات ليلاً انخفضت لديهم مستويات هرمون "ليبتين" الذي ينظم الشهية. لذا، من الصحي النوم من دون انقطاع، وإطفاء التلفاز قبل نحو ساعة واحدة من توقيت توجهك إلى السرير، واستبداله بتمضية بعض الوقت في الحديث عن يومك مع عائلتك، والاستماع إلى الموسيقى.



 


4. تجنب الإضافات على القهوة: إنَّ الإضافات التي تُضاف إلى القهوة مضرَّة مثل الحلوى. إذا أضفت الكريما المخفوقة وشراب النكهة فهذا يزيد من السعرات الحرارية. فالقشدة تحوي 140 سعرة حرارية. لذا، إنْ كنت ترغب حقاً في شرب القهوة ما عليك سوى بمزجها مع حليب قليل الدسم الذي يحوي على سعرات حرارية أقل.



 


5. تجنب الأكل بسرعة كبيرة جداً: سرعة العمل والحياة الصاخبة اليومية تدفعنا إلى تناول الطعام على عجلة من أمرنا، ما يعتبر سلبياً على صحتنا إذ إنَّ سرعة الأكل تُسبب ارتداد الحمض، والنفخ والغاز الزائد. لذا، يفضَّل أنْ تبتعد من مكتبك لتناول الغداء، وتعطي نفسك 20 دقيقة على الأقل للتمتع به عبر تناوله ومضغه ببطء، والتوقف قليلاً بين اللقم.



 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم