الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مستحضرات التجميل المضادة للتلوث: مستقبل واعد ام تقدم وهمي؟

المصدر: أ ف ب
مستحضرات التجميل المضادة للتلوث: مستقبل واعد ام تقدم وهمي؟
مستحضرات التجميل المضادة للتلوث: مستقبل واعد ام تقدم وهمي؟
A+ A-

تزيد شركات تصنيع المستحضرات التجميلية من منتجاتها المضادة للتلوث، رغم غياب اختبارات معيارية تثبت فعالية جهودها في هذا المجال.


وظهرت صيحة المستحضرات التجميلية بمنافع "مضادة للتلوث" بداية في منطقة آسيا المحيط الهادئ قبل عقد من الزمن. لكن "نطاقها بدأ بالتوسع قبل سنتين أو ثلاث"، وفقا لشارون كويك، المحلل لدى مجموعة "مينتل" للأبحاث في سنغافورة.


العام 2016، كانت هذه الفئة من المنتجات تمثل 1% من مستحضرات التجميل المسوقة على الصعيد العالمي، غير أن كويك يتوقع لها مستقبلا واعدا.


وتؤكد مايرا كورونادو روبليس، المحللة لدى "يورومونيتور"، إنها "فئة من منتجات العناية البشرة التي يتوقع لها أن تدوم". وتوضح أن "المستهلكين باتوا يعون أكثر آثار تلوث الهواء على البشرة والمظهر، مما يدفع الطلب على هذا النوع من المنتجات في العالم".


وكشفت شركة "نوسيبيه" لتوزيع مستحضرات التجميل في فرنسا عن تسجيل ازدياد في مبيعات هذه المنتجات العام الماضي، لا سيما حين يصل التلوث إلى أعلى مستوياته.


وقد خاضت أغلبية الماركات الكبرى هذا المجال، من "ديور" التابعة لمجموعة "ال في ام اتش"، إلى "شانيل"، مرورا باليابانية "سيشيدو" و"كلينيك" (مجموعة "إيستي لودر") و"كلارينس" و"لوريـال" مع ماركاتها "لانكوم" و"فيشي" و"لا روش بوزي" أو "سكينسوتكلز".


العام 2015، نشرت "لوريـال" خصوصا دراستين علميتين عن آثار التلوث على البشرة سجلت عند مئات النساء اللواتي تطوعن لهذا المشروع في المكسيك والصين. وتلخص بريجيت ليبرمان، المديرة العامة لقسم "كوسميتيك أكتيف" في "لوريـال" الوضع كالآتي: "أظهرت الدراستان أن التلوث يزيد إنتاج المواد الدهنية، مما قد يؤدي مثلا إلى بروز مزيد من الرؤوس السوداء والعيوب. ويزيد التلوث حساسية البشرة، ويضعف الحاجز الواقي، ويفاقم من المشاكل الجلدية الموجودة أصلا".


وبينت دراسات أخرى أن الأشعة فوق البنفسجية "ألف" عامل يفاقم آثار التلوث على البشرة، وفقا لليبرمان. ولهذا السبب تدمج المستحضرات المضادة للتلوث مزايا واقية من الأشعة فوق البنفسجية المعتمدة عادة في كريمات الوقاية من الشمس ومضادات الأكسدة المعروفة بقدرتها على لجم آثار الشيخوخة.


وتقر إيمانويل مواران، المديرة العلمية في فرع "كلينيك" في أوروبا بان "ما من ابتكارات كبيرة في ما يخص المكونات. لكن يتم استخدام هذه المواد بطريقة تعزز فعاليتها مع مزج مضادات الأكسدة بعناصر ترمم الحاجز الجلدي وتحمي من الأشعة فوق البنفسجية... كذلك بات الوصفات أكثر تطورا واستهدافا".


لكن ما من معايير موحدة حاليا لإثبات فعالية هذه المنتجات. فكل ماركة تبني مواصفات منتجاتها على أدواتها الخاصة للاختبار. ثم، ليس المصنعون في وضع يسمح لهم "بتأكيد مستوى الحماية من التلوث الذي تقدمه منتجاتهم للمستهلكين"، إلا في ما يخص الحماية من أشعة الشمس التي لها مؤشرات محددة، وفقا لروبلس.


وتعتبر سيلين كوتو، الأستاذة المحاضرة في علم مستحضرات التجميل في كلية الصيدلة في نانت، أن "القطاع استعجل الأمور"، مشيرة إلى أن بعض المصطلحات المستخدمة للترويج لهذه المنتجات "مبالغ به كثيرا".


من جهتها، تقول ماري-إيلين لير، مديرة التواصل العلمي في "كلارينس": "لا نزال في بداياتنا في مجال مكافحة التلوث ... ومن المعقد تقديم بروتوكولات موحدة تنسحب على العناصر المضرة بالبشرة كافة".


وتختم ليبرمان من "لوريـال" بالقول: "نناقش المسألة. لكن لم نصل بعد إلى أي معايير عامة... نستخلص العبر تدريجيا، ونتقدم رويدا رويدا، ونضع هذه الإنجازات في متناول أكبر عدد من المستهلكين".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم