السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

نتنياهو رفض في لقاء سري العام الماضي مبادرة أميركية لمؤتمر سلام إقليمي

رام الله - محمد هواش
نتنياهو رفض في لقاء سري العام الماضي مبادرة أميركية لمؤتمر سلام إقليمي
نتنياهو رفض في لقاء سري العام الماضي مبادرة أميركية لمؤتمر سلام إقليمي
A+ A-

أوردت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية أمس أن "رئيس الوزراء الاسرائيلي رفض مبادرة لعقد مؤتمر سلام اقليمي قدمها وزير الخارجية الاميركي السابق جون كيري خلال لقاء سري عقد في مدينة العقبة الاردنية العام الماضي وشارك فيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك الاردني عبد الله الثاني بن الحسين". وقالت إن "رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كان على علم بالاجتماع".
وأوضحت أن "المبادرة تضمنت اعترافا بإسرائيل دولة يهودية ومعاودة المفاوضات مع الجانب الفلسطيني بدعم من الدول العربية . كما شملت اقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة واعلان القدس عاصمة للدولتين وانهاء الصراع بين الجانبين".
ونسبت الى مصادر في الادارة الاميركية السابقة أن "نتنياهو تحفظ عن المبادرة بسبب صعوبة الحصول على دعم الائتلاف الحكومي في إسرائيل لها"، وأنه "اقترح عوض ذلك تقديم سلسلة تسهيلات للفلسطينيين مقابل عقد لقاء قمة مع زعماء السعودية ودول الخليج". وأكد نتنياهو خلال اجتماع لوزراء تكتل ليكود أمس ما نشرته الصحيفة الاسرائيلية.
وقال: "إنه هو من بادر الى عقد القمة السرية العام الماضي في العقبة". ودعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اسرائيل الى "القبول بمبادرة السلام العربية بغية جعل علاقاتها مع جاراتها طبيعية". وجاء في كلمة ألقاها امام مؤتمر ميونيخ للأمن أنه "مسرور بإعادة بلاده العلاقات الطبيعية مع اسرائيل الأمر الذي سيمكنها من الاضطلاع بدور محوري أكثر في دفع عملية السلام الاسرائيلية - الفلسطينية".
وأبدى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير "استعداد الرياض لدعم مساعي السلام بين اسرائيل والفلسطينيين وانه من الممكن احراز تقدم في المفاوضات بين الطرفين".


نتنياهو – ترامب
على صعيد آخر، كشف نتنياهو خلال الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء الاسرائيلي أمس النقاب عن "توصله الى تفاهمات مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، تفضي الى تأليف لجنة مشتركة خاصة لمتابعة ملف الاستيطان (الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة)".
وعرض نتنياهو للوزراء محاور لقائه مع ترامب، واللقاءات التي عقدها في واشنطن، قائلا: "عدت قبل أيام من زيارة تاريخية لواشنطن، التقيت خلالها الرئيس ترامب، فالتحالف بين إسرائيل وأميركا متأصل ومتين، وهذا التحالف تعزز وتدعم أكثر خلال اللقاء مع الادارة الجديدة للبيت الأبيض".
وأضاف أنه "توصل الى تفاهمات مع ترامب على تأليف لجان عمل مشتركة في مجالات عدة لم تكن تقوم في شأنها سابقاً تفاهمات واتفاقات بين إسرائيل وأميركا، ومنها ملف الاستيطان في الضفة الغربية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم