الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الناشطون تحركوا في إقليم الخروب وترابة سبيلن ترد

المصدر: "النهار"
رمزي مشرفية
الناشطون تحركوا في إقليم الخروب وترابة سبيلن ترد
الناشطون تحركوا في إقليم الخروب وترابة سبيلن ترد
A+ A-

تحرك إقليم الخروب في مواجهة الكسارات ومعمل ترابة سبيلين ووقف "رفضاً لمعامل الموت ومحارق النفايات والمكبَّات العشوائية المنتشرة على أطراف البلدة" فنفذ ناشطون في بلدة برجا والجوار وقفةً احتجاجية في البلدة، على الجهةِ المقابلة لكسارات معمل ترابة سبلين في حضور عدد من اعضاء المجلس البلدي لبرجا وجمع من الناشطين المشاركين.
وأكَّد المتحدث باسم المعتصمين جمال ترو أنَّ "هذه الوقفة الإحتجاجية ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، بل هي سلسلة من التحركات المستقبلية التي ستكون في وجه معامل الموت والمحارق التي تهدد صحتنا وصحة كل أبناء منطقة إقليم الخروب".
وقال: "أتينا اليوم كناشطين من جميع فئات المجتمع المدني ومن كل قرى وبلدات إقليم الخروب وأيضاً من الشوف الأعلى لنقف في وجه معمل سبلين ونفايات النورماندي والكسارات، كذلك في وجه معمل الجية الحراري، لنقول للناس أنَّ وضعنا صعب لم يعد يحتمل ولا يطاق، خصوصاً وأنَّ وزير البيئة طارق الخطيب قد صرَّح في الأمس أنَّ معمل سبلين هو المسبب الأول للأمراض السرطانية في إقليم الخروب".
وأشار ترو إلى أنَّ الهدف من التحرك هو إيصال عدة رسائلأبرزهارسالة لأبناء منطقة إقليم الخروب للإنتفاضة على الواقع المرير الذي يعيشونه، والضغط على المسؤولين بشتى الوسائل، مطالباً "السياسيين ونواب المنطقة والبلديات والاحزاب بالضغط على الدولة لشمل إقليم الخروب بخطة النفايات"، معتبراً أنَّ "الإقليم تتمُّ معاقبته".
وتابع: "منذ 40 عاماً وأكثر، تتحمل هذه المنطقة تلوث معمل سبلين، عوضاً عن سموم معمل الجية الحراري والكسارات التي لم توفِّر بقعةً خضراء في منطقتنا، ولم نرَ سياسياً أو نائباً أو وزيراً تحرّضك معنا ولأجلنا كما يتحركون اليوم مع أهالي عين دارة، وهذا الأمر يعني أن أهل عين دارة هو فئة أولى ونحنُ فئة ثانية. فالجهات السياسية الرافضة لمشروع عين دارة هي نفسها التي أرادت إقامة مطمرٍ في سبلين، واستحداث محرقةلقتلنا".
وختم ترو أنَّ "أهالي الإقليم ليسوا ضد أهل عين دارة، لأننا لا نريد أن يعانوا كما نعاني نحن من أمراض فتكت بنا فنحن لا نريد سوى العيش بكرامتنا وصحتنا، وهي ابسط حقوقنا".


شركة ترابة سبلين
في المقابل ردت شركة ترابة سبلين على كلام وزير البيئة طارق الخطيب في مطرانية صيدا من دون أن تسميه، فاعلنت قي بيان لها "ان الحفاظ على البيئة والسلامة العامة هو نشاط جوهري وأساسي ومستمر في الشركة". وأكدت أن الشركة " قامت بتنفيذ عدة مشاريع في هذا الإطار ولديها خطط وهي تمتد لسنوات عديدة ".
واضاف الشركة في بيانها" إن تدابير وإجراءات الشركة البيئية ممتازة وهي تخضع للتحسين دوما، خصوصا أن رئيس مجلس إدارتها السيد وليد بك جنبلاط يحرص دائما على هذا الموضوع ويوليه أقصى اهتمامه. طبقّت الشركة منذ انطلاق الانتاج المعايير البيئية المحلية والعالمية لجهة حماية البيئة، وفي ما خص التدابير فإن مصنع سبلين يحتوي على 64 فلتر موزعة على جميع أقسامه، تعتمد جميعها على الأكياس لتنقية الهواء، ومع تقدم التكنولوجيا تطبق الشركة أحدث التقنيات في صناعة الإسمنت وخاصة لناحية استعمال فلاتر من الأكياس تتحمل حرارة مرتفعة".
واشار البيان الى "ان الشركة نالت شركة سبلين شهادتي الأيزو 14001 و18001 للبيئة والسلامة العامة، هذا بالإضافة إلى شهادة الجودة والنوعية".
وتابع البيان "إستثمرت سبلين عشرات ملايين الدولارات لتحسين الأداء البيئي من خلال التعاقد مع شركات أجنبية للكشف والتدقيق الدوري على المنشآت كافة لناحية الإلتزام بالأداء البيئي بالمعايير الدولية".
واكد البيان "ان الشركة تهتم بالشق الزراعي وكل ما يتعلّق بعمليات التحريج حول المصنع. وفي مجال المقالع لدى الشركة خطة طويلة الأمد، إذ قامت سبلين بغرس 95 الف شجرة ونبتة فيها، كما لدتها خطة لزراعة آلاف الأشجار سنويا. وتحرص الشركة على تنفيذ سياسة نظافة ذات معايير عالمية داخل المصنع، مع العلم أن مصنع سبلين يحتل مرتبة عالمية لجهة النظافة".
وختم البيان "إيماناً منها بأهمية المسؤولية الإجتماعية في الشركات CSR)) تعمد شركة ترابة سبلين إلى دعم البلديات، الجمعيات الخيرية، المؤسسات الإجتماعية وغيرها. كذلك تساعد طلاب المدارس والجامعات عبر فتح المجال لهم لإجراء دورات تدريبية متخصصة".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم