الراعي: لضرورة سنّ قانون جديد للانتخابات يراعي حُسن التمثيل

19 شباط 2017 | 12:11

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس #الراعي قداس أحد تذكار الموتى المؤمنين في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي، عاونه فيه المطرانان حنا علوان وعاد ابي كرم ولفيف من الكهنة، في حضور عائلة المرحوم هيكل مسلم، عائلة المربي المرحوم كريم معوض سعادة، عائلة المرحومة لينا يواكيم زوجة الزميل اميل عيد وحشد من المؤمنين.

بعد الانجيل المقدس، ألقى الراعي عظة بعنوان "عندهم موسى والأنبياء" (لو 16: 29)، وفي الشق السياسي قال: "الغني، وهو صورة صاحب السلطة، أساء استعمال مسؤوليته، فاستوجب الإدانة والهلاك. هذا نداء ضمير إلى كل مسؤول، وبخاصة إلى المسؤولين في الدولة واصحاب السلطة السياسية، التشريعية والإجرائية والإدارية والقضائية. لعازر هو كل مواطن في حاجة، وهو الشعب الذي يحتاج إلى ما يكفيه لعيش كريم، على مستوى كل من الحياة المادية والاقتصادية والسياسية والأمنية، وللخروج من معوقات هذا العيش".

وقال: "السلطة السياسية عندنا تقف أمام مسؤوليات جسيمة على مختلف هذه المستويات من أجل توفير الاستقرار الداخلي. فمن الأمور الملحة النهوض بالشأن الاقتصادي، وتحقيق مشاريع إنمائية وإيجاد فرص عمل وإيقاف الهدر ومكافحة الفساد والرشوة وسلب مال الدولة وتحرير العدالة والقانون من التدخل السياسي. ومن طليعة الأمور الملحة سن قانون جديد للانتخابات ينادي ويطالب به الجميع، قانون يراعي حسن التمثيل، ويضمن القيمة لصوت المواطن، ويفسح في المجال أمام جميع مكونات الوطن إمكانية المشاركة في إدارة الشأن العام والحياة السياسية، بعيدا عن أي إقصاء أو احتكار في التمثيل في المجلس النيابي، حماية لتداول السلطة، وتجديدا للنخب السياسية، وتعزيزا للتنوع والتكامل. فهذه هي ميزة لبنان الديموقراطي التعددي، المنافية للأحادية والإقصاء".

وختم الراعي: "إننا فيما نصلي لراحة نفوس موتانا، نصلي ايضا من أجل أن يدرك كل مسؤول، في الدولة والمجتمع والكنيسة، الواجب الملقى على عاتقه وضميره، وأن يعي أن إتمام الواجب طريق إلى الخلاص الأبدي، ونشيد مجد وتسبيح للثالوث المجيد، الآب والابن والروح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard