الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الحلف الاطلسي يعزز وجوده في البحر الاسود "لزيادة التدريبات والمناورات"

المصدر: "أ ف ب"
الحلف الاطلسي يعزز وجوده في البحر الاسود "لزيادة التدريبات والمناورات"
الحلف الاطلسي يعزز وجوده في البحر الاسود "لزيادة التدريبات والمناورات"
A+ A-

اعلن حلف شمال الاطلسي أنه سيعزز مناوراته البحرية في البحر الاسود، استكمالا لزيادة وجوده البري والجوي قرب روسيا. وأكد الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ أن هذا القرار الذي اتخذه وزراء دفاع الدول الأعضاء في الحلف في بروكسيل لا يهدف إلى الاستفزاز، وسط توتر العلاقات بروسيا التي ضمت شبه جزيرة القرم في البحر الأسود من أوكرانيا العام 2014. وقال في مؤتمر صحافي: "اتفقنا على زيادة الوجود البحري للحلف في البحر الأسود، لزيادة التدريبات والمناورات".


وصرح مسؤول في الحلف طلب عدم الكشف عن هويته ان القرار اتُّخذ لمواجهة الحشد العسكري الروسي في البحر الأسود، ولتعزيز الخاصرة الجنوبية الشرقية للحلف، بعدما أرسل تعزيزات برية إلى دول البلطيق وبولونيا في الشمال الشرقي. وقال إن الهدف هو زيادة جمع الاستخبارات عن أمور، بينها الصواريخ الروسية ارض جو المنتشرة في المنطقة.


وأكد ستولتنبرغ: "سنزيد وجودنا في البحر الأسود. لكنه سيكون مدروساً ودفاعياً، ولن يكون هدفه مطلقاً التسبب بأي نزاع أو تصعيد التوترات". وأشار الى أن ذلك يأتي في إطار "عملية تأقلم أوسع لقدرات الدفاع والردع لدى الحلف، كي يتناسب مع البيئة الأمنية التي تزداد صعوبة وتحدياً، بما في ذلك في منطقة البحر الأسود".


وتشارك تركيا وبلغاريا ورومانيا، الأعضاء في الحلف، في البحر الأسود، إضافة إلى كل من أوكرانيا وجورجيا. وصرح مسؤول الحلف أن التوصل الى الاتفاق استغرق 9 أشهر منذ قمة وارسو بسبب خشية بلغاريا من ان تعتبر مصدر استفزاز لروسيا. واشار الى أن الحلف يعتزم كذلك زيادة دورياته الجوية فوق البحر الأسود قريبا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم