الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

السعودية تفكك خلايا لـ"داعش" في 4 مدن... توقيف 18 شخصا

المصدر: "أ ف ب"
السعودية تفكك خلايا لـ"داعش" في 4 مدن... توقيف 18 شخصا
السعودية تفكك خلايا لـ"داعش" في 4 مدن... توقيف 18 شخصا
A+ A-

اعلنت وزارة الداخلية #السعودية تفكيك خلايا لتنظيم "#الدولة_الاسلامية" الجهادي المتطرف في أربع مدن في المملكة الخليجية منذ السبت الماضي، وتوقيف عناصرها وعددهم 18 شخصا، بينهم 15 سعوديا.


وقال متحدث باسم الوزارة، على ما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية: "تمكنت الجهات الامنية، بتوفيق من الله، وفي عمليات استباقية بدأت السبت (...) من الاطاحة بـ4 خلايا عنقودية ارهابية في كل من منطقة مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، والقصيم".
واشار الى ان "عدد عناصر هذه الخلايا والمقبوض عليهم بلغ 18 شخصا، بينهم اثنان من الجنسية اليمنية، وآخر سوداني، والبقية سعوديون". وذكر ان عناصر الخلايا امنت "مأوى للمطلوبين امنيا"، بينهم انتحاريان سعوديان فجرا نفسيهما في جدة في 21 كانون الثاني خلال عملية للاجهزة الامنية في المملكة.


كذلك، دأب الموقوفون، وفقا لما افاد، على "اختيار الاهداف ورصد وتمريرها للتنظيم في الخارج، والدعاية والترويج للفكر الضال لتنظيم "داعش" الارهابي على شبكة الانترنت، وتجنيد اشخاص لصالح التنظيم، والتحريض على المشاركة في القتال في مناطق الصراع، وتوفير الدعم المالي لهم ولأنشطتهم الارهابية".


ولدى بعض الموقوفين خبرات في صناعة الاحزمة الناسفة والعبوات المتفجرة وتحضير المواد المستخدمة في تصنيعها وتأمينها للانتحاريين وتدريبهم على استخدامها، على قوله.


كذلك، اسفرت العمليات التي بدأتها الاجهزة الامنية السبت الماضي عن ضبط اسلحة آلية واسلحة بيضاء، اضافة الى مبالغ مالية بلغت اكثر من مليوني ريـال سعودي (نحو 533 الف دولار).


وكانت وزارة الداخلية السعودية اعلنت في 24 كانون الثاني توقيف 16 شخصا، هم 3 سعوديين و13 باكستانيا على صلة بقضية انتحاريي جدة. وقتل سعوديان يشتبه بانتمائهما الى شبكات جهادية في عملية للشرطة في الرياض في 7 كانون الثاني.


وفي نهاية تشرين الاول، اعلنت وزارة الداخلية السعودية تفكيك خليتين "ارهابيتين" مرتبطتين بتنظيم "الدولة الاسلامية"، تضم كل منهما 4 اشخاص، اعدت احداهما لاستهداف مباراة لكرة القدم في مدينة جدة.


والسعودية مشاركة في التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، لمحاربة الجهاديين في سوريا والعراق. ومنذ 2014، تشهد المملكة سلسلة هجمات وتفجيرات يتبناها تنظيم "الدولة الاسلامية"، وتستهدف اساسا الاقلية الشيعية وقوات الامن. وادت الهجمات الى مقتل عشرات، خصوصا في شرق المملكة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم