الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

دمشق تنفي "جملة وتفصيلاً"... استخدام غاز الكلور في هجوم حلب "ادعاءات باطلة"

المصدر: (أ ف ب)
دمشق تنفي "جملة وتفصيلاً"... استخدام غاز الكلور في هجوم حلب "ادعاءات باطلة"
دمشق تنفي "جملة وتفصيلاً"... استخدام غاز الكلور في هجوم حلب "ادعاءات باطلة"
A+ A-

نفت السلطات السورية اليوم، "جملة وتفصيلاً"، مضمون تقرير اصدرته منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، يتهم قواتها باستخدام غاز الكلور خلال سيطرتها على مدينة حلب، واصفة التقرير بأنه "غير علمي" ويتضمن "ادعاءات باطلة".


ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية ان "حكومة الجمهورية العربية السورية تنفي جملة وتفصيلاً الادعاءات الباطلة التي جاءت في تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش والذي ادعت فيه استخدام القوات السورية وحلفائها مواداً سامة عند قيامها بتحرير مدينة حلب" في شمال سوريا.


ووصف التقرير "بغير المهني وغير العلمي"، مؤكدا ان #سوريا "تدين بقوة هذا التقرير المضلل الذي جاء تنفيذا لاجندات غربية قبيل انعقاد اجتماعات استانا وجنيف" في اشارة الى محادثات سلام بين ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة تعقد غدا الخميس في كازاخستان والاسبوع المقبل في جنيف.


واتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقرير اصدرته الاثنين قوات الحكومة السورية بشن ثمانية هجمات كيميائية على الاقل خلال الاسابيع الاخيرة من معركة مدينة حلب، ما تسبب بمقتل تسعة مدنيين على الأقل بينهم اربعة اطفال.


وتحدثت المنظمة في تقريرها عن هجمات على ملاعب وعيادات وشوارع سكنية ومنازل ادت الى اصابة العشرات بصعوبة في التنفس والقيء والاغماء.
واستندت المنظمة في تقريرها الى مقابلات أجرتها مع عدد من الشهود وصور جمعتها. وقالت انها راجعت تسجيلات فيديو تشير الى ان مروحيات حكومية ألقت قنابل كلور بين 17 تشرين الثاني و13 كانون الاول على مدينة حلب.


وانتقدت الخارجية السورية وفق وكالة سانا، اعتماد التقرير "على مصادر الارهابيين الاعلامية وعلى شهود العيان المزورين" معتبرة أنه "يأتي ليبرر هزيمة الارهابيين امام انتصارات الجيش العربي السوري وحلفائه".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم