الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"فيضان كارثي" لمياه نهر الفرات في سوريا... الأمم المتحدة تحذّر

المصدر: (رويترز)
"فيضان كارثي" لمياه نهر الفرات في سوريا... الأمم المتحدة تحذّر
"فيضان كارثي" لمياه نهر الفرات في سوريا... الأمم المتحدة تحذّر
A+ A-

تحذّر الأمم المتحدة من فيضان كارثي في #سوريا عند سدّ الطبقة المعرض للخطر نتيجة لارتفاع منسوب المياه والتخريب المتعمد من تنظيم #الدولة_الإسلامية وأضرار أخرى جراء الغارات الجوية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة.


ويحتجز السد مياه نهر الفرات على بعد 40 كيلومترا عن مدينة الرقة التي يسيطر عليها التنظيم المتشدد منذ عام 2014.
وأفاد تقرير للأمم المتحدة، أن منسوب مياه النهر ارتفع حوالي عشرة أمتار منذ 24 كانون الثاني لأسباب من بينها سقوط الأمطار الغزيرة والثلوج الكثيفة، بالإضافة إلى فتح التنظيم ثلاث بوابات للسد مما غمر المناطق الواقعة على ضفتي النهر باتجاه المصب بالمياه.


وأضاف: "وفقا للخبراء المحليين فإن أي ارتفاع آخر في منسوب المياه سيغمر قطاعات ضخمة من الأراضي الزراعية على طول النهر، وقد يضر بسد الطبقة الأمر الذي ستكون له تداعيات إنسانية كارثية في كل المناطق ناحية المصب".


وذكر أن أضرارا لحقت بالفعل بمدخل السد نتيجة الضربات الجوية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة.


وتابع: "فعلى سبيل المثال أضرت ضربات جوية على ريف الرقة الغربي يوم 16 كانون الثاني 2017 بمدخل سد الفرات (الطبقة) مما قد يؤدي إلى فيضان واسع النطاق بالرقة وحتى دير الزور إذا لحقت به أضرار أخرى".


وتبعد دير الزور مسافة 140 كيلومترا عن الرقة باتجاه المصب وتحاصرها الدولة الإسلامية. وتقدر الأمم المتحدة بأن هناك 93500 مدني محاصرين في المدينة وتسقط الغذاء عليهم من الجو منذ عام.


وتنفذ قوات سوريا الديموقراطية المدعومة من الولايات المتحدة عملية على مراحل لتطويق الرقة وتقدمت حتى كيلومترات قليلة من السد. وقالت القوات في السابق إن الضربات الجوية لا تستهدف التنظيم المتشدد قرب السد لتفادي إلحاق الضرر به.


وقال تقرير الأمم المتحدة إن الدولة الإسلامية تتراجع وإن مقاتليها تعمدوا تدمير البنية الأساسية الحيوية بما في ذلك ثلاث محطات للمياه وخمسة أبراج للمياه في الأسابيع الثلاثة الأولى من كانون الثاني.


وأضاف: "تفيد تقارير بأن تنظيم الدولة الإسلامية زرع ألغاما في محطات ضخ المياه على نهر الفرات مما يعيق ضخ المياه ويلجأ السكان إلى مياه غير معالجة من نهر الفرات".


وحذرت الأمم المتحدة أيضا من خطر انهيار سد الموصل على نهر دجلة في العراق، مما قد يؤثر في 20 مليون شخص. وظل السد تحت سيطرة التنظيم المتشدد لبعض الوقت في 2014 لكنه لا يزال في خطر، وبحاجة لإصلاحات مستمرة لتفادي وقوع كارثة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم