هل تعاني من الدهون عند مستوى البطن؟ عليك الحذر!

يزداد خطر الاصابة بالسكري والامراض الوعائية-القلبية لدى الاشخاص الذين يخزنون، بسبب تحولات جينية، الدهون في منطقة البطن بدلا من الوركين او الردفين على ما اظهرت دراسة جديدة.
وقال الطبيب سيكار كاتيريسان استاذ الطب المساعد في جامعة هارفرد والمعد الرئيسي للدراسة التي نشرت في مجلة "جورنال اوف اميريكن ميديكال اسوسييشين" (جاما) ان "توزع الدهون في الجسم يتفاوت من شخص الى اخر فالبعض يخزن الدهن في البطن والبعض الاخر حول الردفين والوركين".
واوضح "لقد لاحظنا منذ فترة وجود علاقة بين تراكم الدهون في منطقة البطن والامراض القلبية من دون ان نتمكن من تحديد الرابط السببي بينهما". واضاف "حددت هذه الدراسة ان الميل الجيني الى تخزين الدهون في منطقة البطن يزيد خطر الاصابة بالسكري والامراض التاجية" بغض النظر عن عوامل اخرى مثل الحمية الغذائية والتدخين وعدم الحركة.
وبينت الدراسة ان هذا الميل الجيني يؤدي الى ارتفاع معدل الخصر والوركين ما يزيد من مخاطر تسجيل معدلات عالية من الكوليسترول او ضغط الدم.
واوضح العلماء ان احتمال الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني يرتفع ايضا.
وتدفع نتائج الدراسة الى الاعتقاد ان توزع الدهون قد يفسر جزئيا تفاوت خطر الاصابة بالسكري والامراض الوعائية -القلبية بين مجموعات مختلفة من السكان.

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard