الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"قنبلة نووية" في حيفا: المحكمة تأمر بافراغ حاوية الامونيا السامة

المصدر: أ ف ب
"قنبلة نووية" في حيفا: المحكمة تأمر بافراغ حاوية الامونيا السامة
"قنبلة نووية" في حيفا: المحكمة تأمر بافراغ حاوية الامونيا السامة
A+ A-

امرت محكمة اسرائيلية بافراغ حاوية في مدينة حيفا شمال اسرائيل، من حمولتها من مادة الامونيا السامة، بعد تشبيه هذه الحمولة بـ"القنبلة النووية".


وقررت محكمة حيفا في الحكم الصادر الاحد تحديد مهلة 10 ايام لشركة كيماويات حيفا لازالة المادة الكيميائية السائلة من الحاوية، الموجودة في خليج المدينة على البحر المتوسط. ولم تعرف كمية الامونيا بالتحديد. الا ان الحاوية تستطيع استيعاب حتى 12 طنا.


ويأتي قرار المحكمة بعدما دعت البلدية الى وقف استخدام الحاوية، لينتهي بذلك صراع استمر عقودا مع جماعات بيئية كانت على الدوام تطالب بوقف هذا النوع من النشاطات.


وتعززت الخطوة العام الماضي بعدما اكد الامين العام لـ"حزب الله" الشيعي اللبناني حسن نصر الله ان حاوية الامونيا ستكون مثل "قنبلة نووية" في حال اطلاق الحزب اي صاروخ عليها. واكد مستخدما تحذيرات من الخبراء والناشطين في وسائل الاعلام الاسرائيلية، ان "عشرات آلاف الاشخاص" سيموتون في حال استهداف الحاوية. وتستخدم مادة الامونيا في صنع السماد، وهي سامة للبشر.


من جهته، اكد ايهود كينان، وهو استاذ في الكيمياء ورئيس مجموعة من الخبراء قدمت تقريرا الى المحكمة ورئيس "جمعية الكيمياء في اسرائيل"، ان الحاوية تشكل خطرا قائما وواضحا، حتى من دون صواريخ "حزب الله". وقال ان سكان حيفا والمنطقة يواجهون خطرا كل شهر عند وصول الناقلة لتملأ الحاوية.


وفي حال تسرب المواد من الناقلة، ستؤثر عشرات آلاف الاطنان من الامونيا على البحر، وستؤدي الى تشكل سحابة سامة ستكون خطرة على اي شخص في مسافة 20 كيلومترا. واوضح كينان ان الحاوية التي يبلغ عمرها 31 عاما لم تخضع ابدا لفحص دقيق، ولن تحتمل تأثير اي قذيفة تسقط عليها.


من جهته، اكد متحدث باسم كيماويات حيفا ان المنظمة "ستحترم قرار المحكمة". ورحبت مايا جايكوبز من منظمة "زلول" البيئية غير الحكومية، بقرار المحكمة، مشيرة ان دولة اسرائيل كانت "تحتجز كرهينة" لدى منظمة كيماويات حيفا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم