الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

صعوبة في ملء وظائف شاغرة في بريطانيا: العمال الأوروبيون يتراجعون

المصدر: "أ ف ب"
صعوبة في ملء وظائف شاغرة في بريطانيا: العمال الأوروبيون يتراجعون
صعوبة في ملء وظائف شاغرة في بريطانيا: العمال الأوروبيون يتراجعون
A+ A-

تعاني الشركات البريطانية صعوبة في ملء الوظائف الشاغرة، بسبب تدني اعداد المواطنين الاوروبيين الراغبين في المجيء الى المملكة المتحدة، بعد تصويت البريطانيين لصالح الخروج من #الاتحاد_الاوروبي، وفقا لتقرير نشر اليوم.


وأظهرت دراسة اجراها معهد "تشارترد للأفراد والتنمية" ان النمو في عدد الاوروبيين في سوق العمل انخفض الى 30 الف عامل فقط، اي النصف، في الربع الاخير من 2016. ووفقا لبيانات الاخيرة، يوجد نحو 2,26 مليون مواطن اوروبي يعملون حاليا في #بريطانيا.


ويقول المعهد في التقرير عن النظرة المستقبلية لسوق العمل ان "بيانات الدراسة... تدل على ان انخفاض الموارد البشرية الاوروبية قد يزيد صعوبات التوظيف هذه السنة".


ويبقى معدل الوظائف الشاغرة في الاقتصاد البريطاني فوق متوسط المعدلات التاريخية. لكن التقرير يؤكد ان النقص في الوافدين الاوروبيين قد يؤثر بقوة على قطاعات محددة. وتشمل هذه القطاعات تلك التي تحتاج الى عمالة في قطاع البيع بالتجزئة والجملة، وفي الفنادق والمطاعم ومؤسسات الصحة والخدمات الاجتماعية التي توظف الكثير من العمال الاوروبيين.


وتم استفتاء اكثر من الف من ارباب العمل في الدراسة. وسبق ان اعلنت رئيسة الوزراء البريطانية #تيريزا_ماي التي من المتوقع ان تبدأ اجراءات الطلاق مع الاتحاد الاوربي قبل نهاية آذار، انها تريد ان تضمن حقوق المواطنين الاوروبيين الذين يعيشون حاليا في بريطانيا.


لكن الشكوك حول ما قد يستتبع ذلك او ان يتم فرض قيود على التأشيرات، تدفع المواطنين الاوروبيين في بريطانيا الى التفكير بالرحيل والبحث عن وجهة اخرى. وقال واحد تقريبا من كل ثلاثة ارباب عمل بريطانيين شملتهم الدراسة انهم يملكون ادلة على ان الاوروبيين الذين يعملون لديهم، اما بحثوا في امر ترك المؤسسات التي يعملون فيها و/او الرحيل عن بريطانيا سنة 2017.


وكان موضوع الهجرة محور الحملات قبل استفتاء "بريكست" العام الماضي، والذي شهد تصويت 52 بالمئة من البريطانيين لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم