الحرارة 7 تحت الصفر... تظاهرة كبيرة ضدّ الحكومة في بوخارست (صور)

12 شباط 2017 | 09:59

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(أ ف ب).

ينظم معارضو الحكومة في #رومانيا مساء اليوم، تظاهرة كبرى في العاصمة بوخارست ضد السلطات التي حاولت تخفيف قوانين لمكافحة الفساد.
ويأتي هذا التجمع الكبير غداة تظاهرات في عدد من المدن الرومانية. وذكرت وكالة الانباء الوطنية (اغربرس) ان ثلاثة آلاف شخص تجمعوا مساء السبت امام مقر الحكومة في ساحة النصر في بوخارست على الرغم من تدني درجة الحرارة الى 7 تحت الصفر.

وردد المتظاهرون هتافات من بينها "نقاوم ولن نرحل". وهم يطالبون برحيل الحكومة الحالية وبقيام الحزب الاشتراكي الديموقراطي الذي فاز في الانتخابات الاخيرة التي جرت في كانون الاول الماضي، بتشكيل فريق جديد.

 

وفي بقية انحاء البلاد، ذكرت مصادر رسمية نقلت الوكالة تصريحاتها، ان حوالى ثمانية آلاف شخص شاركوا في تظاهرات اخرى، بينهم ثلاثة آلاف في تيميشوارا المدينة الكبيرة الواقعة في غرب البلاد، ونحو 2500 في كلوي وسيبيو بمنطقة ترانسلفانيا (وسط).

وكانت السلطة التنفيذية تراجعت في مواجهة الاحتجاجات الاحد الماضي وقامت بالغاء قانون مثير للجدل اقر ليلا ويسمح للموظفين والمسؤولين السياسيين بالافلات من عقوبات بالسجن في حال استغلالهم السلطة وتسببهم باضرار تقل قيمتها عن 44 الف أورو.

 

وقدم وزير العدل استقالته لكن المتظاهرين يخشون هجمات جديدة على القضاء اذا بقيت الحكومة الحالية.

وجرت تظاهرة مضادة لدعم الحكومة شارك فيها مئات الاشخاص امام القصر الرئاسي في بوخارست. وطالب هؤلاء المتظاهرون باستقالة الرئيس كلاوس يوهانيس (يمين الوسط) الذي عارض اجراءات الحكومة. وقد اتهموه بتجاوز صلاحياته.

واتهمت متظاهرة القضاء "باختلاق ملفات سياسية" واتهمت المحتجين على الحكومة بانهم "يتحركون باوامر من المنظمات غير الحكومية والشركات المتعددة الجنسيات".

(أ ف ب).

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard