بعد تقليده "وسام الأرز"... شويري لـ"النهار": هذه المفاجأة للرئيس عون

10 شباط 2017 | 17:46

المصدر: "النهار"

لا تقتصر أجندة رئيس الجمهورية ميشال #عون على البحث في قانون الانتخاب ووضع المؤسسات والعلاقات اللبنانية الخارجية، ولا على استقبال السياسيين وزعماء الأحزاب، بل كما يبدو فأنه يخصص جزءاً من اهتمامه بالفن وكلماته.

وهناك في قصر بعبدا، أقيم حفل تقليد الفنان إيلي شويري وسام الأرز برتبة كومندور. هو عراب أغنيات الوطن والجيش، يعتبر أنّ المباركة له اليوم كمن بارك له منذ أشهر، ويقول لـ"النهار": "الهدية الموجودة في مكان ما تكون جميلة جداً، لكن إذا قدّمت اليك تصبح أجمل من كل الأماكن"، متمنياً أن يستحق هذا التقدير وأن يكرم كل فنان "لا يمنّن بلده بما يقدمه".

يعبّر شويري عن تقديره للرئيس عون ويقول: "عندي الجنرال فوق سطوح الدنيا كلها وفوق جبال العالم، وعلاقتي به عمرها 20 عاماً، وعندما كان قائداً للجيش كنّا نعد الاغنيات للمؤسسة العسكرية ونرسلها له". من الواضح أنّ الحديث عن عون يُسعد شويري، فهو يصف الرئيس بـ"المحب للفن والفنانين والأيام المقبلة ستشهد تكريم عدد كبير من الفنانين في لبنان".

لا ينكر شويري أنّ تكريمه جاء متأخراً، إلا أنه يجد تعليلاً سريعاً ويقول: "وضع البلد لم يكن يسمح، واليوم وبعد انتخاب رئيس للجمهورية وتأليف الحكومة أصبحت الفرصة متاحة لذلك".

ويكشف لـ"النهار" عن كلمات أغنية سيوجّهها للرئيس عون يقول فيها: "الله كبير، بكرا جايي هالعلالي منوّرة، والطرحة بيضة جنوبية والعروس محررة، مهما عنك حكيوا وقالوا ومهما ليالي الشوق طالوا لا تراب بلادي بتنباع ولا الحرية بتنشرا"، وعلى الرغم من اطلاعه بأن الشحرورة صباح سبق وأدت الأغنية، إلا أن شويري يصر على أنه لم يتم اطلاقها من قبل ويعمل عليها بحلة جديدة لجهة التوزيع والاداء، ويقول: "هي أساساً كتبت وقتها للجنرال عون".

هي من أغنيات شويري الوطنية "المقدسة" كما يصفها، لكنها لم يكتب لها ان تبصر النور، واليوم وبعدما أصبحت الأجواء مختلفة، يقول: "رأيت أنّ الوقت حان كي أطلق ما لدي"، مضيفاً أنه في مرحلة التحضير للاغنية تمهيداً للدخول إلى الاستوديو وتسجيل الاغنية.
إليكم مختارات من أعمال شويري المليئة بالحب والوطنية والانسانية:

"اعتز الأرز"

 

"صف العسكر"

 

 "سامع صوتك يا بلادي"

 

 "يا ناس حبّوا الناس"

 

 "طال السهر"

 

 "يا بلح زغلولى"

 

 "ايام اللولو"

 

 "سالوني لمين بغني"

 أنا وياك والزمن طويل

 

 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard