اتصال بين امير الكويت وترامب: لتعزيز الجهود المشتركة لمكافحة "الارهاب والتطرف"

10 شباط 2017 | 12:00

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

دعا امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والرئيس الاميركي دونالد ترامب في اتصال هاتفي الى دعم الجهود المشتركة لمكافحة "الارهاب والتطرف"، بحسب ما افادت الجمعة وكالة الانباء الكويتية الرسمية.
وقالت الوكالة ان امير الكويت تلقى اتصالا هاتفيا من ترامب جرى خلاله "بحث العلاقات التاريخية والمتميزة (...) والتطلع الدائم والمشترك لتعزيز اطر التعاون المشترك بينهما في مختلف المجالات لاسيما الاقتصادية والامنية والعسكرية".
واستعرض امير الكويت والرئيس الاميركي المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية، واكدا على "اهمية تعزيز الامن والاستقرار في المنطقة ودعم الجهود المشتركة لمكافحة الارهاب والتطرف".
وذكرت الوكالة ان ترامب اكد "الالتزام بامن الكويت واستقرارها".
كما اشارت الى ان امير الكويت دعا الرئيس الاميركي الى زيارة الدولة الخليجية، وتلقى بدوره دعوة مماثلة لزيارة الولايات المتحدة.
في موازاة ذلك، تلقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون، بحسب ما افادت وكالة الانباء السعودية الرسمية منتصف ليل الخميس الجمعة.
وجرى خلال الاتصال استعراض "العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين، خاصة في ظل تطابق توجهات البلدين في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية". كما بحثا الاوضاع في المنطقة "وتنسيق الجهود تجاهها بما يضمن تحقيق الأمن والاستقرار".
وقالت الوكالة ان الوزير الاميركي اكد خلال الاتصال على اهمية العمل مع المملكة السعودية "ووضع خطة شاملة لتقوية العلاقات الثنائية في مجال التعاون العسكري والعمل سويا ضد الارهاب، وتقوية العلاقات الاقتصادية".
ومنذ تسلم ترامب الرئاسة، تعلن دول الخليج، الحليفة التاريخية للولايات المتحدة، عن نيتها تعزيز العلاقات مع الادارة الجديدة في واشنطن بعدما شهدت العلاقات توترا في عهد الرئيس السابق باراك اوباما على خلفية الاتفاق النووي مع ايران، الخصم اللدود للسعودية.
ولم يدرج ترامب دول الخليج وفي طليعتها المملكة السعودية المحافظة، ضمن مرسومه الذي علق مؤقتا الهجرة والسفر من سبع دول ذات غالبية مسلمة الى الولايات المتحدة، قبل ان يعلق القضاء تطبيقه.
ورغم الانتقادات التي وجهت الى القرار، اعتبر وزير خارجية دولة الامارات المتحدة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في بداية شباط/فبراير ان مرسوم الرئيس الاميركي "سيادي" وغير موجه ضد الاسلام.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard