زيت الخروع ... هل من فوائد صحية له؟

12 نيسان 2017 | 16:52

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

#زيت_الخروع من أشهر الزيوت الطبيعية، يتميز بفوائده المساهمة في نمو الشعر. ولكن هل لهذا الزيت ميزات إضافية؟ وماذا عن سلبياته؟ تشرح اختصاصية التغذية ناتالي دجابريان في حديث لـ"النهار" أنَّ "زيت الخروع يحوي حمض ريسينولييك (ricinoleic)، ويمكن استعماله كشامبو أو كمستحضرات تجميلية. وهو مفيدٌ جداً للجلد إذ يجعله رطباً".

فوائد زيت الخروع متنوعة

"يمكن تناول زيت الخروع عبر الفم ولكن بعيار مختلف بحسب عمر الشخص ووزنه وحاله الطبية تبعاً لاستشارة طبيب. العيار المناسب بشكل عام هو نصف ملعقة إلى ملعقة كاملة صغيرة، ويختلف بين الصغار والكبار في السن. وقد أشارت دراسة نشرت عام 2009 وفق دجابريان إلى أنَّه "يمكن وضع زيت الخروع على الجسم خصوصاً المفاصل، وسيشعر الشخص حتماً بعد مرور 4 أسابيع بتسحن. كما أنَّ زيت الخروع:
- مفيد لمن يعاني من الإمساك
- يساهم في تدفق الحليب لدى المرأة المرضعة، ولكن يجب عدم تناوله من دون وصفة طبيب إذ بعض أنواعه يمكن أن تكون سامة.
- يقوي الشعر والحواجب ويخفف القشرة
- مفيد للخلايا".

بأي حالات يجب تفاديه؟

تلفت دجابريان إلى أنَّ "من يعاني مشكلات في الكلى، والمصران، والبواسير، وغالبية الأعضاء المرتبطة بالأمعاء وجب عليه تفادي تناول زيت الخروع. كما أنَّ له مجموعة سلبيات منها:
- الدوخة
- الإسهال
- الإلعاء خصوصاً الحوامل
- احمرار في الجلد
- ألم في الحلق
- ضيق تنفس
وفي الختام، تشدد دجابريان على ضرورة "عدم استعمال هذا الزيت إلاَّ بعد التواصل مع صيدلاني أو طبيب لأنَّ لاستخدامه تبعات عدَّة".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard