السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"الشيوعي" يتظاهر... لا لـ"الستين" أو التمديد (صور وفيديو)

المصدر: "النهار"
"الشيوعي" يتظاهر... لا لـ"الستين" أو التمديد (صور وفيديو)
"الشيوعي" يتظاهر... لا لـ"الستين" أو التمديد (صور وفيديو)
A+ A-

نظم الحزب الشيوعي اللبناني تظاهرة بعنوان "الدولة الوطنية الديموقراطية المقاومة"، للمطالبة بـ"قانون للانتخابات النيابية على أساس النسبية خارج القيد الطائفي ولبنان دائرة انتخابية واحدة".


وكانت المتظاهرون انطلقوا قرابة الـ12 ظهراً من تقاطع مار مخايل ــ النهر (تقاطع برج حمود ــ كورنيش النهر)، وصولاً إلى ساحة رياض الصلح، والهدف الأساسي من تحرّكهم هو رفض قانون الستين أو التمديد. 


وتشارك في التظاهرة الاولى في عهد الرئيس ميشال #عون قيادة الحزب الشيوعي، وعدد من الشخصيات الحزبية اليسارية والناصرية، اضافة الى نقابيين واعلامين وحشد من المناصرين الذين حضروا من مختلف المناطق اللبنانية. 


وألقى الأمين العام للحزب حنا غريب كلمة قال فيها: "من أجل دولة وطنية ديموقراطية مقاومة، من اجل النسبية خارج القيد الطائفي والدائرة الواحدة ، تظاهرتنا اليوم، تظاهرة من اجل التغيير، تظاهرة من اجل قيام دولة وطنية ديموقراطية مقاومة، من اجل اقرار قانون للانتخابات النيابية على أساس النسبية خارج القيد الطائفي والدائرة الواحدة، من اجل الكوتا النسائية وتخفيض سن الاقتراع الى 18 سنة. تظاهرة ضد هذا النظام السياسي الطائفي ومن اجل تحرير اللبنانيين من معتقلات هذا النظام وسجونه. تظاهرة ضد سلطته الفاسدة التي تمعن في سياسات الاقصاء والظلم والاستغلال بحق اكثرية الشعب اللبناني".


أضاف: "لأنكم تدافعون عن هذا الشعب، جئتم من كل لبنان لتقولوا لهم كفى استهتارا بكرامات الناس وحقوقهم... كفى تضليلا وإمعانا في الدفاع عن مصالحكم ومواقعكم كما تفعلون في اجتماعاتكم الرباعية لانتاج قانون جديد أسوأ من الستين من تأهيل او مختلط".


وتابع: "مددتم مرتين لولايتكم النيابية بحجة وضع قانون عادل يصحح التمثيل النيابي، فماذا فعلتم؟ فشلتم الفشل الذريع بمهمة لا تتحمل التمييع لبناء الدولة التي نريد، دولة القانون الحامية للحريات والديموقراطية، دولة المساواة في الحقوق بين اللبنانيين، فشلتم، لأنكم تريدون تفصيل قانون انتخابي يعيدكم الى مقاعدكم النيابية لتواصلوا من خلالها سياسات المحاصصة لثروات البلاد، سياسات الحفاظ على مصالحكم الفئوية الضيقة، اما هموم اللبنانيين والإصلاح وإنقاذ البلاد فلا تعنيكم، لا من قريب او بعيد".


وقال: "تحاولون اليوم ان تحضروا لانتخابات نيابية على أساس قوانين رجعية طائفية تكملون بها ما بدأتم به منذ سنوات وسنوات، وهو تحويل اللبنانيين الى رعايا مذهبيين تضعونهم وقودا في حروبكم الصغيرة التي دمرت الوطن. تريدون قانون انتخابات لتحافظوا من خلاله على مصالح الاحتكارات وارباح الرأسمال المتفلت من كل ضوابط وقوانين. تدعون تمثيل جماهير الطوائف وانتم تمثلون مصالحكم الخاصة ومصالح من يصادر ثروات الوطن على حساب فقراء لبنان، على حساب الذين يعملون ليل نهار لتأمين لقمة عيشهم وامانهم الاجتماعي".


أضاف: "بالامس وبسرعة فائقة، شرعتم لقانون الايجارات الاسود الذي يهجر مئات الآلاف من الأسر خدمة لمصالح الشركات العقارية التي تنهب ما تبقى من اراضي المدن وضواحيها التي تعتدي على الاملاك العامة والشواطىء والانهر والطبيعة. بالامس سكتم عن ما سمي زورا وبهتانا "هندسة مالية" حققت ارباحا بمليارات الدولارات لحفنة من أصحاب المصارف والاثرياء، فيما تستمرون تدفعون لهم خدمة الدين العام ليضاعفوا ثرواتهم. بالأمس شرعتم لخطة النفايات فتحاصصتم الشركات، لتأمين الربح السريع لجيوبكم بعد ان اغرقتم البلاد بالتلوث والامراض على حساب صحة اللبنانيين وبيئتهم .تريدون بذلك تأبيد سلطتكم التي عطشت الناس، وحرمتهم المياه والكهرباء والتعليم والاستشفاء والسكن خدمة "للقطاع الخاص" الذي يمعن في تدمير الدولة والمجتمع والاقتصاد. نعم، تريدون تجديد ولايتكم كمكافأة على سلب حقوق مئات الالوف من الموظفين والمعلمين والمتقاعدين والعسكريين، في سلسلة الرتب والرواتب التي تآمرتم عليها تلبية لأوامر الهيئات الاقتصادية من كبار التجار والمصارف، لائحة المظالم التي ألحقتموها بالعمال والاجراء والمتعاقدين والمزارعين والشباب والنساء وسائر المواطنين منذ عقدين من الزمن طويلة، هي سيرتكم الذاتية، سيرة نظام التحاصص والفساد والنهب والاستغلال".


وتابع: "تظاهرتنا اليوم، تظاهرة نتوجه فيها للبنانيين كل اللبنانيين، لنقول لهم ان هذه الحقوق لن تتحقق اذا ما اعادوا انتاج سلطتهم من جديد، لن تتحقق على ايدي هؤلاء والا لتحققت منذ زمن، لن تتحقق في ظل هذه الدولة الفاشلة، لن تتحقق الا بالتغيير، الا ببناء دولة وطنية ديموقراطية مقاومة بوجه العدو الصهيوني وبوجه الارهاب الظلامي بعيدا عن الالتحاق والتبعية للخارج".


أضاف: "هذه الاهداف لا يؤمنها الا قانون انتخابي على قاعدة النسبية والدائرة الواحدة وخارج القيد الطائفي، ومعركة هذا القانون هي معركة بناء هذه الدولة التي نريد، فلا والف لا ، للقوانين الانتخابية التي تخرقون من خلالها كل يوم دستور البلاد الذي ينص على وجوب انتخاب اول مجلس نيابي خارج القيد الطائفي".


وتابع: "اننا ندعو اللبنانيين لمواصلة النضال كي يخرج لبنان من غياهب التخلف والرجعية الى رحاب الوطن والتقدم. كي يخرج لبنان من القرن التاسع عشر الى القرن الواحد والعشرين حيث تسود العدالة والمساواة والمواطنة والرفاه الاجتماعي. لكل هذا ندعو كل القوى المعارضة والديموقراطية والمنظمات والهيئات الاجتماعية والنقابية والثقافية والبيئية، ندعو كل شباب لبنان ونسائه، ندعو كل المتضررين من سياسات هذه السلطة لمتابعة تحركاتهم في بيروت وفي الجنوب والشمال، في الجبل والبقاع من اجل فرض قانون للانتخابات على اساس الدائرة الواحدة والنسبية وخارج القيد الطائفي، فالشعب اللبناني معني بالأساس في هذا القانون وعلينا واجب اشراكه واطلاعه على ما يحاك ضد مصالحه".


وختم غريب:"ندعوهم للبقاء على أهبة الاستعداد للتحرك والاعتصام تزامنا مع انعقاد جلسات المجلس النيابي المخصصة لبحث قانون الانتخابات النيابي. ندعوهم لمتابعة تحركاتهم وتصعيدها كل يوم لانتزاع حقوقهم في السلسلة والسكن والطبابة والصحة والتعليم ولتصحيح الاجور ورفع مستوى معيشتهم، وليكونوا الدرع الصلب دفاعا عن العمال والموظفين والأساتذة والمعلمين والشباب والطلاب والنساء ودفاعا عن الوطن والمجتمع والطبيعة. ندعوهم للنضال من اجل تعبئة الطاقات وتنظيم حالات الاعتراض في كل المناطق وتشكيل هيئات ومجالس محلية تؤسس لبناء حركة شعبية ديمقراطية هدفها بناء الدولة الوطنية الديموقراطية المقاومة، وانتم الذين اجتمعتم هنا اليوم. انتم كنتم وستبقون دوما رأس الحربة في هذه المعركة الكبرى. فأنتم تمثلون اليوم هذا الوجه المشرق الذي يعطي الأمل للبنانيين كل اللبنانيين".


 


[[video source=youtube id=xY4H_qbpxp4]]


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم