السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"الطلب" لم يُقبل... المحكمة رفضت إعادة العمل بحظر ترامب على المهاجرين

المصدر: (أ ف ب، رويترز)
"الطلب" لم يُقبل... المحكمة رفضت إعادة العمل بحظر ترامب على المهاجرين
"الطلب" لم يُقبل... المحكمة رفضت إعادة العمل بحظر ترامب على المهاجرين
A+ A-

رفضت محكمة استئناف الأميركية طلباً عاجلا من وزارة العدل بإعادة العمل بالحظر الذي فرضه الرئيس دونالد #ترامب على المهاجرين، والذي يمنع مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة من دخول البلد ويحظر موقتا استقبال اللاجئين.


وأفاد منطوق حكم محكمة استئناف الدائرة التاسعة الأميركية بأن "طلب الطاعنين بإعادة العمل فورا بالقرار الإداري لحين الدراسة الكاملة لإجراء طارئ لاستمرار العمل به انتظارا للحكم في الاستئناف مرفوض".


وقالت المحكمة إن ردّ الوزارة المؤيد للاستئناف العاجل مُنتظر الاثنين.


وقدمت الوزارة الطلب بعد يوم من إصدار قاض اتحادي في سياتل أمرا بوقف العمل بالحظر الذي فرضه ترامب. وكان قرار الحظر الذي أصدره ترامب يوم 27 كانون الثاني قد منع استقبال مواطني سبع دول لمدة 90 يوما.


ومساء الجمعة، علق القاضي الفدرالي جيمس روبارت العمل موقتا بالامر التنفيذي الذي اصدره ترامب وحظر فيه على رعايا سبع دول مسلمة السفر الى الولايات المتحدة طيلة 90 يوما، في حكم اضطرت على اثره وزارة الامن الداخلي الى فتح ابواب الولايات المتحدة مجددا امام رعايا هذه الدول (ايران والعراق وليبيا والصومال والسودان واليمن وسوريا)، وكذلك امام اللاجئين من العالم اجمع.


وفي رسالة عبر البريد الالكتروني تلقتها وكالة فرانس برس، قالت وزارة العدل انها لن تدلي في الوقت الراهن باي تعليق "يتخطى موضوع تقديم" الاستئناف.


وكان ترامب رد على قرار القاضي الفدرالي باطلاق سلسلة تغريدات لاذعة بحقه، ومتهما "هذا الذي يسمى قاضيا" بتشريع ابواب البلاد امام الارهابيين.
وقال الرئيس الاميركي في واحدة من سلسلة تغريدات صباحية ان "رأي هذا الذي يسمى قاضيا، والذي يحرم بلدنا من تطبيق القانون، امر سخيف وسيتم الغاؤه".


وعصرا تساءل ترامب في تغريدة اخرى: "الى اين يتجه بلدنا حين يمكن لقاض ان يوقف منع سفر اتخذ لدواعي الامن القومي وعندما يمكن لأي كان، حتى لمن لديه نوايا سيئة، ان يدخل الى الولايات المتحدة".


ومساء، قال ترامب، ان "القاضي يشرع ابواب البلاد امام ارهابيين محتملين (...) إن الاشرار فرحون للغاية!".
وترجم قرار القاضي روبارت باعلان وزارة الامن الداخلي لوكالة فرانس برس، انه "استنادا الى قرار القاضي علقت الوزارة كل الاجراءات التي تطبق" المرسوم.


وبالفعل اعادت شركات الطيران قبول صعود الركاب المتوجهين الى الولايات المتحدة من هذه الدول السبع الى طائراتها، شرط ان تكون بحوزتهم تأشيرات دخول.


كما منع مرسوم ترامب دخول اللاجئين من كل الجنسيات الى الولايات المتحدة لفترة اربعة اشهر، في حين ان اللاجئين السوريين منعوا من الدخول حتى اشعار آخر.


وكان قرار ترامب ترجم في نهاية الاسبوع الماضي باحتجاز 109 اشخاص في مطارات الولايات المتحدة من المقيمين بشكل شرعي في الولايات المتحدة وفق ما قال البيت الابيض، في حين منع مئات اخرون من الصعود الى الطائرات للتوجه الى الولايات المتحدة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم