الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

التقرير يحذّر... "القاعدة" في اليمن "أقوى من أي وقت مضى"

المصدر: (أ ف ب)
التقرير يحذّر... "القاعدة" في اليمن "أقوى من أي وقت مضى"
التقرير يحذّر... "القاعدة" في اليمن "أقوى من أي وقت مضى"
A+ A-

حذّرت مجموعة الأزمات الدولية اليوم، بأن الفرع اليمني لتنظيم القاعدة "أقوى من أي وقت مضى"، لافتة إلى أنه قد يفيد من عمليات عسكرية شبيهة بأول عملية أميركية أمرت بها إدارة الرئيس دونالد #ترامب الاسبوع الماضي وأسرفت عن مقتل مدنيين.


وفي تقرير بعنوان "القاعدة في اليمن: قاعدة في طور التوسع"، أوضحت مجموعة "انترناشونال كرايزيس غروب" المستقلة التي تحلل النزاعات حول العالم كيف استفاد تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" ومنافسه تنظيم الدولة الإسلامية من الفوضى والحرب في اليمن منذ العام 2014.


ورغم الانتكاسات التي لحقت به، فإن تنظيم القاعدة في #اليمن "يزدهر وسط بيئة انهيار للدولة، وطائفية (دينية) متنامية، وتغيير التحالفات، والفراغات الأمنية والحرب الاقتصادية المتفاقمة"، وفق الدراسة.


وتؤكد مجموعة الأزمات الدولية أنه "من أجل قلب هذه التوجه، يجب إنهاء النزاع الأساسي"، وتعزيز الحكم في المناطق المعرضة للخطر واستخدام الوسائل العسكرية "بتعقل وبالتنسيق مع السلطات المحلية".


وفي هذا الصدد، أشار مركز الأبحاث، الذي يتخذ من بروكسيل مقرا، إلى أن "تلك الجهود ستقوض في حال أقدمت بلدان، كالولايات المتحدة، مهتمة بقتال القاعدة في جزيرة العرب والفرع الناشئ لتنظيم الدولة الإسلامية، على اتخاذ إجراءات عسكرية تتجاهل السياق المحلي وتتسبب بخسائر كبيرة بين المدنيين".


واستشهدت المجموعة الدولية بعملية الإنزال التي قامت بها القوات الأميركية بأمر من إدارة ترامب الأسبوع الماضي ضد تنظيم القاعدة في محافظة البيضاء في وسط اليمن.


ويشير التقرير إلى أن ذلك "لا يبشر بالخير أبدا" في الجهود المبذولة من أجل "مواجهة القاعدة في جزيرة العرب بذكاء وفعالية"، لافتا إلى أن العملية أسفرت عن مقتل "العديد من المدنيين، بينهم على الأقل عشر نساء وأطفال"، بالإضافة إلى رجال قبائل محليين، ما يعزز حجة التنظيم الذي يؤكد أنه "يدافع عن المسلمين ضد الغرب".


وأقرت الولايات المتحدة الأربعاء بمقتل مدنيين في تلك العملية. وكان البنتاغون تحدث عن 14 قتيلا "بينهم مقاتلات" في صفوف القاعدة، ومقتل جندي أميركي من قوات النخبة.
من جهته، أشار تنظيم القاعدة إلى 30 قتيلا بينهم نساء وأطفال. وتحدث مسؤول يمني عن مقتل 41 عنصرا من تنظيم القاعدة بينهم قيادي، بالإضافة إلى ثماني نساء وثمانية أطفال.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم