250 طناً يومياً من نفايات بيروت إلى معمل صيدا... تفاصيل الاتفاق بين البلديتين (صور)

29 كانون الثاني 2017 | 15:00

المصدر: "النهار"

من المقرر أن يوقّع رئيس بلدية #صيدا المهندس محمد السعودي مع محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، اتفاق تعاون ينص على معالجة نحو 250 طناً يومياً من #النفايات المنزلية الصلبة من بيروت ومعالجتها في معمل صيدا مدة ثلاث سنوات. وستحصل بلدية صيدا في المقابل على حوافز مالية تبلغ نحو 6 مليون دولار تُقسّط على 4 دفعات، على أن يتم تسليم الدفعة الاولى من المبلغ بقيمة مليون ونصف مليون دولار بعد التوقيع مباشرة. علماً أنّ إدارة المعمل ستتقاضى عن كل طن من النفايات نحو 95 دولاراً، أي ما يساوي نحو 51 مليون دولار على مدّة 3 سنوات.

"النهار" التقت رئيس بلدية صيدا الذي بدا مرتاحا وواثقاً من النتائج الإيجابية لاتفاق الطرفين، وقال: "معمل المعالجة هو المكان الوحيد الصالح في لبنان وربما خارجه، والذي في امكانه استيعاب وفرز ومعالجة نحو 500 طن يوميا من النفايات المنزلية الصلبة"، لافتا الى انّ الاتفاق سيدرّ أموالا على المعمل المتعثّر مادياً، كما على بلدية صيدا التي ستفيد من حوافز مادية تبلغ 6 مليون دولار خلال الثلاث سنوات. وبعد هذه المدّة، من المتوقع أن تتوصّل بلدية بيروت الى حلول تعالج فيها النفايات، "وعندها لن يكون هناك اي حاجة لنقل النفايات من بيروت الى صيدا او غيرها من المناطق اللبنانية".

وعبّر عن فخره كون "صيدا كانت جزءاً من الحل لمشكلة النفايات في عاصمتنا بيروت التي يقطن فيها نحو 2200 شخص من أبناء صيدا"، مؤكدا انه في حال حصل أي عطل في المعمل، فإنه لن يستقبل أي نفايات قبل تصليحه.

وشدد السعودي على أنّ الاولوية تبقى لمعالجة نفايات صيدا والزهراني، علما ان المعمل ساهم ايضا في استقبال النفايات ومعالجتها من منطقتي النبطية وجزين، وهو باستطاعته معالجة 250 طناً اضافياً من نفايات بيروت، كاشفاً ان "الدفعة الاولى التي ستتسلمها بلدية صيدا ستخصص لانشاء مبنى قرب حسبة صيدا، مخصص للدفاع المدني واطفائية صيدا والصليب الاحمر اللبناني".

وإذ طمأن الى أنّ الشاحنات التي تنقل النفايات لن تمر في صيدا بأوقات الذروة، أشار الى انه لم يوافق على توقيع الاتفاق إلا بعدما تم درسه جيدا.
وعلم أنّ ثلاثة من اعضاء المجلس، هم نائب الرئيس ابرهيم البساط ووفاء وهبه شعيب ومحمد منذر ابو ظهر، أبدوا تحفّظهم على الاتفاق من دون ان يعترضوا عليه.

وفي حين لم يصدر أيّ موقف عن غالبية الفاعليات السياسية والحزبية والدينية في صيدا، غرّد الأمين العام لـ"التنظيم الشعبي الناصري" أسامة سعد عبر "تويتر": "بلدية صيدا وتجارة جحا بالبيض: بحسبة تقريبية تخسر البلدية 4 بيضات عن كل 10 كيلو نفايات، بينما يكسب المعمل 4 بيضات عن نفس الكمية.. صفقة مهمة!؟". وقال: "أرباح المعمل خلال 3 سنوات ستبلغ 51,3 مليون دولار عن معالجة كمية 540 ألف طن نفايات، أما حصة بلدية صيدا فلن تتجاوز 6 مليون دولار خلال 3 سنوات. في المقابل، ستشمل الفاتورة التي تتكبدها بلدية صيدا: قيمة أرض المعمل، قيمة مخالفة عقد البلدية، كلفة العلاج، مكافحة حشرات وقوارض، صيانة طرق، تعويضات للقطاعات، تلوث بيئي، خسائر معنوية. المجموع: أضرار لا حدود لها".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard