انفراجات بعد "بيرلا"... جليد، مواطنون عالقون، ومناشدة لفتح الطرق (صور)

29 كانون الثاني 2017 | 11:09

المصدر: "النهار، الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "النهار، الوكالة الوطنية للإعلام"

(طوني فرنجية).

انحسرت "بيرلا" اليوم بعدما أفاضت خيراً على لبنان من ثلوج وأمطار، فتدنت الحرارة بشكل ملحوظ، فارضة نفسها بقوّة على المشهد. في الآتي أحوال المناطق بعد انحسارها:

بعلبك

وانحسرت العاصفة الثلجية في #بعلبك ("النهار") - الهرمل، مخلفة وراءها طبقات من الجليد نتيجة التدني الملحوظ في درجات الحرارة خلال ساعات الليل، إلى ما دون الثلاث درجات تحت الصفر. وكان أحكم الجليد قبضته في ساعات الفجر الاولى على كلّ الطرق الرئيسية والفرعية في المنطقة، مع تكوّن القناديل الجليدية من على المنازل اسطح المنازل متسببة بأضرار جسيمة في شبكات المياه المنزلية.

وكانت اقفلت المدارس ابوابها في وقت عمل عمال بلدية بعلبك على رش الملح في الساحات وعلى الطرق لإذابة الجليد، ما ساعد على اعادة فتح معظم الطرق داخل السوق التجاري، وتسبب الجليد عند مدخل المدينة الجنوبي في محلة عين بورضاي ليلاً الى اصطدام 4 سيارات ببعضها البعض من دون وقوع اصابات حيث اقتصرت الأضرار على الماديات.


(بعلبك- وسام اسماعيل).


شبعا وكفرشوبا

وعزل الجليد الذي تكون ليلا في منطقة شبعا وكفرشوبا ("وطنية")، بسبب تدني درجات الحرارة، البلدتين عن محيطهما، ما شل الحركة بشكل كبير وقطع طرق شبعا -الهبارية، شبعا- شويا وغيرها من الطرق المؤدية الى البلدة.

وينتظر ان يسهم ارتفاع درجات الحرارة بعد انحسار العاصفة في تذويب الجليد عن الطرق وعودة الحركة الى طبيعتها.

 

عكار

وغطت الثلوج كلّ المرتفعات الجبلية من محافظة #عكار ("النهار") ابتداء من 400 متر ارتفاعا وما فوق، وقطعت بذلك معظم الطرق والجليد كان الضيف المزعج حيث تجمدت المياه في قساطل مياه الشرب الامر الذي دفع المواطنين في المناطق الجبلية الى تسخين الثلوج لتامين احتياجاتهم من المياه في ظل تدن ملحوظ بدرجات الحرارة بلغ 9 درجات تحت الصفر ليلا على ارتفاع 1300 متر و3 درجات فوق الصفر في المناطق الساحلية.

وافيد بأنّ طريق البيرة القبيات مقطوعة بسبب الجليد، وهناك سيارات محتجزة بانتظار وصول الجرافات لتأمين حركة السير. وتعتبر طريق القبيات الهرمل مقطوعة وكذلك طريق عندقت اكروم بيت جعفر.

مواطنون عالقون (ميشال حلّاق).

والامر عينه بالنسبة لطريق جرد القيطع ("النهار")، فالطريق مقطوعة ابتداء من اعالي بلدة بزال، وصولا الى فنيدق وجرافات البلديات واتحاد البلديات الى جانب جرافة وزارة الاشغال العامة، باشرت عملها في محاولة لفتح الطرق وبلغت سماكة الثلوج في بلدات مشمش وفنيدق وبيت ايوب حدود الـ 70 سنتمترا. اما في سهلات القموعة بلغت حدود المتر لترتفع الى حدود المترين اعالي قلعة عروبة وتعتبر طريق عكار الهرمل مقطوعة بشكل تام.

اما في سهل عكار فساعد انحسار العاصفة وتوقف هطول الامطار ساهم بتراجع نسبي لمنسوب انهر الكبير والاسطوان وعرقة والبارد ما سمح للمزارعين بتفقد اراضيهم والاضرار التي منيوا بها وبخاصة بالنسبة إلى مزارعي بساتين الحمضيات والبطاطا والبيوت المحمية التي شلعت اغطيتها الرياح والسيول اقتحمتها واتلف محاصيل القسم الاكبر منها.

وكذلك الامر بالنسبة لمربي النحل حيث ان الامطار وفيضان النهر الكبير قد اتلف مئات قفران النحل في خراج بلدات الغريضة والقليعات والسماقية وحكر الضاهري والمسعودية وتلبيرة والكنيسة.

ووجّه رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع- عكار عبدالاله زكريا، تنبيهاً الى كل الراغبين بزيارة القموعة بعدم سلوك طريق مشمش فنديق القموعة، ذلك ان الطرق لا تزال مقفلة وثمة صعوبة كبرى تواجه الجرافات بسبب ارتفاع سماكة الثلوج وطبقة الجليد التي تتكوّن بسرعة بفعل تدني درجات الحرارة، محملا المسؤولية لكل من يسعى الى سلوك هذه الطريق، بالرغم من هذه التنبيهات بخاصة أنّ زحمة السير من شأنها أيضاً اعاقة عمليات فتح الطرق القائمة منذ الصباح بالتعاون مع بلديات المنطقة.

ولفت زكريا الى ان جرافات الاتحاد تعمل على فتح الطرق الرئيسية بالتعاون مع وزارة الاشغال في حين تتولى البلديات فتح الطرقات الداخلية ضمن نطاق كل بلدية.

وامل مع انحسار العاصفة بعودة الطرق الى طبيعتها واهالي المنطقة حينها سيرحبون بكل الزائرين الذين غالبا ما تكون القموعة مقصدهم.

(الصور لخالد طالب).


الشمال

وأشرقت شمس الاحد على نصف متر من الثلج في #إهدن والجوار ("النهار") واكثر من متر ونصف المتر في الارز وربما خمسة امتار في القرنة السوداء وأكثر، وبعد ليل وفجر سيبيري تدنت فيه الحرارة في إهدن الى 10 درجات تحت الصفر وفي الارز الى اكثر من 15 درجة، انبلج الفجر على صفحة بيضاء امتدت الى قراميد البيوت على ارتفاع 300 متر وما فوق، أما ثلوج السواحل فأسالها مطر الليل، لكن الجليد مسيطر ساحلا وجبلا.
وتعمل الجرافات على فتح الطرق والبلديات ترش الملح.

بشرّي

وفي بشرّي، انحسرت حدة العاصفة، ووصلت الثلوج الى منطقة عبدين وطورزا القريبتين من الساحل وتحديدا في قضاء الكورة، ورغم قوة العاصفة الثلجية وكثافة الثلوج التي غطت كل شيء لم يحصل أي حادث يذكر من جراء العوامل الطبيعيةالقاسية.

وأكد المدير الاقليمي للاشغال في الشمال الياس عقل ان "جرافات وزارة الاشغال اضافة الى جرافات مركز جرف الثلوج في الارز، تعمل على جرف الثلوج من الطرقات وتوسيع الجرف تسهيلا للمرور".

أضاف: "ان عمال الوزارة يرشون الملح على الطرقات لذوبان الثلوج وتسهيل جرفها منذ الصباح الباكر، والاعمال مستمرة لتقديم الخدمات الى المواطنين".

(الصور من الشمال لطوني فرنجية).

المتن الأعلى

ولا تزال معظم الطرق الرئيسية والداخلية في منطقة المتن الاعلى وجرد عاليه - بحمدون مقفلة بسبب طبقة الجليد الكثيفة التي تكوّنت على الطريق بعد تدني درجات الحرارة الى ما دون الصفر.

وتشهد الطرق حركة سير خفيفة الا للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية، وتكوّنت طبقة من الجليد على طول الطريق الدولية وصولا حتى مدينة عاليه.

والتزم معظم الاهالي في القرى والبلدات التي يزيد ارتفاعها عن 900 م منازلهم لخطورة السير على هذه الطرق بخاصة الداخلية خوفا من حصول حوادث سير، وكذلك بسبب الصقيع الذي يسيطر على المنطقة.

 

صيدا

ولازم المواطنون، في معظم قرى قضاء جزين وبعض قرى اقليم التفاح ("النهار") بيوتهم، متحلقين حول وسائل التدفئة لمواجهة موجات الصقيع، بعدما غطت الثلوج بيوتهم وسياراتهم، ومعظم الطرق والساحات العامة، وتحوّلت أراضي المنطقتين والاشجار اتلمثمرة والمعمرة الى وشاحٍ ناصع البياض.

وتوجّه العديد من ابناء صيدا وضواحيها مع عائلاتهم الى المنطقة، للتمتع واللهو والتقاط الصور، وبعد عودتهم لم ينسوا وضع الثلوج على مقدمات سياراتهم كما جرت العادة وهم يحرصون على بقائها حتى وصولهم الى بيوتهم لغاية في نفس يعقوب.

(صيدا- أحمد منتش).




 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard