الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

السلطة الفلسطينية تعلن موعدا للانتخابات المحلية... و"حماس" ترفض

المصدر: "أ ف ب"
السلطة الفلسطينية تعلن موعدا للانتخابات المحلية... و"حماس" ترفض
السلطة الفلسطينية تعلن موعدا للانتخابات المحلية... و"حماس" ترفض
A+ A-

حددت الحكومة الفلسطينية موعدا جديدا لاجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية وقطاع #غزة في 13 ايار المقبل، وفقا لما افاد وزير الحكم المحلي حسين الاعرج. غير ان حركة "حماس" سارعت الى رفض القرار، معتبرة انه "يعزز الانقسام" الداخلي.


وقد أرجأت السلطة الفلسطينية هذه الانتخابات التي كان من المفترض ان تجري في تشرين الاول الماضي، لاسباب متعلقة بالانقسامات بين الفصائل الفلسطينية، لا سيما بين حركتي "فتح" و"حماس".


وقال وزير الحكم المحلي: "اليوم، قرر مجلس الوزراء في جلسته العادية اجراء الانتخابات في 13 ايار، على ان تجري في الضفة الغربية وقطاع غزة". وتجري الانتخابات في 416 تجمعا فلسطينيا بين قرية ومدينة في الضفة، و15 هيئة في القطاع.


في غزة، قال الناطق باسم "حماس" في قطاع غزة فوزي برهوم في بيان ان "حركة المقاومة الاسلامية تعتبر قرار حكومة الدكتور رامي الحمد الله بإجراء الانتخابات المحلية باطلاً ومرفوضاً، لكونه يعزز الانقسام ويخدم سياسة حركة "فتح"، ويأتي مفصلاً على مقاسها على حساب مصالح الشعب الفلسطيني ووحدة مؤسساته".


ويعرقل الخلاف السياسي بين حركتي "فتح" بزعامة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، و"حماس"، اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية ايضا.


ولم يجتمع المجلس التشريعي الفلسطيني منذ 2007، وهو العام الذي سيطرت فيه "حماس" على قطاع غزة بالقوة، وطردت منه حركة "فتح". كذلك، لم تجر اي انتخابات رئاسية منذ 2005، وبقي عباس في السلطة، رغم انتهاء فترة رئاسته. ورغم محاولات المصالحة المستمرة، الا ان حركتي "حماس" و"فتح" أخفقتا في تسوية خلافاتهما وتشكيل حكومة موحدة.


وحصلت القطيعة بعدما فازت حماس في انتخابات 2006 التشريعية. الا ان المجتمع الدولي رفض قبول حكومة "حماس"، وطالب الحركة اولا بنبذ العنف والاعتراف باسرائيل واحترام الاتفاقات بين الفلسطينيين والقادة الاسرائيليين. وتطور الامر الى تفرد "حماس" بالسيطرة على قطاع غزة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم