الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ايرولت في إيران الثلثاء... تأكيدُ العزم على مواصلة تطبيق "النووي"

المصدر: (أ ف ب)
ايرولت في إيران الثلثاء... تأكيدُ العزم على مواصلة تطبيق "النووي"
ايرولت في إيران الثلثاء... تأكيدُ العزم على مواصلة تطبيق "النووي"
A+ A-

يتوجه وزير الخارجية الفرنسي جان مارك #ايرولت الثلثاء الى طهران لطمأنة #ايران الى عزم باريس على مواصلة تطبيق الاتفاق حول البرنامج النووي في وقت تبرز تساؤلات حول نوايا الرئيس الاميركي دونالد #ترامب.


وترتدي الزيارة طابعا سياسيا واقتصاديا في آن واحد انطلاقا من مشاركة وفد يضم خمسين رئيس شركة فرنسية صباح الثلثاء في اول اجتماع للجنة الفرنسية الايرانية التي شكلت لدى زيارة الرئيس حسن روحاني لفرنسا قبل عام.


وبعد الظهر، يلتقي ايرولت روحاني ويجري محادثات مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف محورها المسائل الاقليمية والاتفاق النووي الذي وقع في تموز 2015 في فيينا، ويضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني مقابل رفع العقوبات الدولية عن طهران.


لكن نوايا الرئيس دونالد ترامب تثير تساؤلات عدة وخصوصا بعدما تعهد خلال حملته بـ"تمزيق" الاتفاق النووي.
وعلق ديبلوماسي فرنسي: "نحن ننتظر ونتوقع"، مؤكدا انه لا يبدي "قلقا" محددا.


واضاف: "هذا الاتفاق لا يزال صالحا بالنسبة الينا. ايران احترمت التزاماتها في شكل عام ويجب ان تحترم جميع الاطراف الاتفاق".
ويتوقع اعلان اتفاقات وبروتوكولات نوايا اثر اجتماع اللجنة الفرنسية الايرانية. ووقعت العديد من كبرى الشركات الفرنسية في 2016 اتفاقات مع ايران بعدما غابت اعواما بسبب العقوبات الدولية. وبذلك، عادت مجموعات توتال وايرباص وبيجو ورينو الى السوق الايرانية.


وقال الديبلوماسي ان "الارتباط باعمال مع ايران هو بالتاكيد امر جيد للشركات لكن الامر لا يقتصر عند هذا الحد. الهدف ايضا هو تعزيز موقع من دعموا الاتفاق حول النووي، المعتدلين وهم الاقرب الى وجهات نظرنا".


وسيتطرق ايرولت ايضا خلال محادثاته الى الازمات في سوريا واليمن ولبنان والعراق.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم