الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

العاصفة تشتدّ... الطرق مستنقعات، انزلاق سيارات، واقتلاع أشجار! (صور)

المصدر: "النهار، الوكالة الوطنية للإعلام"
العاصفة تشتدّ... الطرق مستنقعات، انزلاق سيارات، واقتلاع أشجار! (صور)
العاصفة تشتدّ... الطرق مستنقعات، انزلاق سيارات، واقتلاع أشجار! (صور)
A+ A-

يشهد لبنان طقساً عاصفاً، أدّى إلى قطع طرق في بعض المناطق، انزلاق سيارات، واقتلاع أشجار.


ففي الشوف، تحوّل الطقس الماطر الى عاصف ومثلج على المرتفعات ابتداء من ارتفاع 1000 متر، واعتبرت طرق هذه القرى خطرة. في حين ان المناطق التي تزيد عن 1200 فقد قطعت طرقاتها الا للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية، بعد تكون طبقة من الثلج زادت عن 10 سنتمترات.


وتترافق العاصفة الآخذة بالتطور، مع زخات من البرد اعاقت حركة السير على طرق المنطقة، مما ادى الى حصول انزلاقات لعدد من السيارات العابرة رغم سيرها بحذر نظرا لغزارة المتساقطات والضباب الذي لف قرى وبلدات المنطقة. كما الحقت الرياح الشديدة اضرارا بشبكات التيار الكهربائي وخطوط الهاتف.


وفي عاليه، تساقط الثلوج في أعالي المنطقة اعتبارا من 900 متر، وتعتبر الطرق حذرة إبتداء من ساحة محطة بحمدون، حيث تمنع القوى الامنية سلوك الطريق، صعودا في اتجاه ضهر البيدر.



 


أما في صيدا، فشلت العاصفة مجمل الحركة التجارية، وخلت معظم الشوارع والساحات من الناس، كما خفّت حركة عبور السيارات.


وأدت العاصفة إلى توقّف كل الأعمال في مرفأ صيدا التجاري وميناء الصيادين، واضرت البواخر التجارية التي كانت ترسو على رصيف مرفأ صيدا إلى الابتعاد نحو عرض البحر، تجنّباً لأمواج البحر العاتية والرياح الهوجاء، فيما انقطع التيار الكهربائي عن العديد من أحياء المدينة وتساقطت بعض اشجار النخيل واللوحات الاعلانية.


كذلك في البترون، اشتدّت الرياح ساحلا ووسطا وجردا، وتسببت العواصف بأعطال في الشبكة الكهربائية وقطعت التيار الكهربائي منذ ساعات الصباح عن معظم القرى والبلدات.


واقتلعت الرياح الشديدة شجرة كبيرة على جانب المسلك الغربي للاوتوستراد في شكا واقفلته. وشهد الاوتوستراد زحمة سير قبل رفع الشجرة وفتح الطريق امام السيارات.



 


وأيضاً، تأثّرت منطقة أقليم الخروب بالعاصفة، حيث سيطرت على المنطقة موجة من البرد والصقيع، وسط غزارة في هطول الامطار وفي بعض الاحيان كتل حبات البرد، في وقت تحولت طرق المنطقة، لا سيما تلك التي تفتقر لأقنية تصريف المياه، الى بحيرات ومستنقعات وتسببت بأعطال العديد من السيارات وزحمة سير، خصوصا على الطريق العام الرئسية.


وسجل تهافت للمواطنيين على محطات الوقود، لشراء مادة المازوت للتدفئة، فضلا عن شراء الخبز والمواد الغذائية تخوفا من اشتداد العاصفة ليلا.


واشتدت العاصفة الثلجية عند ساعات المساء الاولى، وأدت الى تراكم الثلوج في قرى وبلدات راشيا والبقاع الغربي، إذ باتت معظم القرى التي يزيد إرتفاعها عن 1200 متر معزولة بفعل تراكم الثلوج.





 وعلمت جرافات وزارة الأشغال على فتح الطريق لمساعدة المواطنين العالقين بسبب الثلوج بمؤازرة عناصر حاجز ضهر البيدر.





(عن حساب قوى الأمن عبر "تويتر").

وفي زحلة، سرت انباء عن احتجاز عدد من السيارات على طريق ترشيش- زحلة، وسط اجواء عاصفة وصعبة. وزاد الاوضاع سوءاً تزحلق شاحنة. وكان توجّه الى المكان فريق للدفاع المدني في سيارتين رباعيتي الدفع، وتعمل جرافتان واحدة للدفاع المدني واخرى للاشغال العامة على فتح الطريق.



(دانييل خياط- زحلة).


كما أدّت الرياح القوية المصحوبة بالإمطار الغزيرة، الى تطاير بعض لوحات المحال التجارية في جل البحر، حيث اقتلعت الرياح بعض اللوحات من واجهات المحال وقفذفتها بعيدا الى وسط الشارع.


وكانت الرياح والأمطار الغزيرة، ادت الى وقف الملاحة في مرفأي صور التجاري والصيادين، حيث لزم الصيادون حرم الميناء.



 


وفي الضنية، تساقطت الثلوج بكثافة مساء اليوم، أدى الى قطع معظم الطرق الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر فوق سطح البحر، وكذلك الى عزل أغلب البلدات في المنطقة الجردية.


وترافق ذلك مع إنقطاع التيار الكهربائي عن بعض المناطق، وانخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر ليلا في المناطق التي يزيد إرتفاعها عن الالف متر.



 


وتسببت العواصف التي تضرب عكار بسقوط شجرة كبيره على مستودع في بلدة كفرملكي في سهل #عكار، تسكنه احدى العائلات السورية النازحة، ما تسبب بمقتل الطفلة سلام عارف الفاعوري (5 اشهر) وتشريد العائلة اثر دمار مسكنها.


الى ذلك، احتجزت العاصفة الثلجية على طريق ترشيش- #زحلة، في محلة تمثال الجندي، 26 سيارة و5 فانات لنقل البضائع و 3 آليات من نوع بيك آب.


وهرعت الى المكان عناصر من #الدفاع_المدني من مراكز متعددة، وعملت وسط ظروف صعبة منذ الرابعة والنصف من بعد الظهر على انقاذ المواطنين المحتجزين داخل السيارات والفانات والاليات.


وفي المحصلة، تمكنت العناصر من سحب 25 سيارة و3 فانات وشاحنتي بيك اب وتأمينهم الى مكان آمن حيث تمكنوا من متابعة سيرهم بأمان.


سوء الأحوال الجوية وبلوغ سماكة الثلج ما يراوح ما بين 30 سنتيمترا ومترين من الارتفاع في بعض الأماكن وانعدام الرؤية، كل هذه العوامل مجتمعة حالت دون تمكن العناصر من سحب سيارة وفانين وبيك آب، فتم نقل ركابهم بواسطة اليات الدفاع المدني الى زحلة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم